الصدفية (Psoriasis)

الصدفية هي مرض جلدي مناعي ومزمن. في هذا الإظطراب الجلدي، الجسم يدمّر خلاياه لأسباب ودلائل غير معروفة. عادةً ما یتسبب بظهور بثور أوبقع متقشّرة علی سطح الجلد بدون حكة. وقد تظهر الصدفیة بشكل متماثل في أي مكان في الجسم، إلا أنها عادةً ما تظهر في المرفقين والركبتين  و فروة الرأس وخلف الأذن.

إنّ لمرض الصدفية أنواع إكلينيكي مختلفة، بما في ذلك الصدفيّة المحمّرة (إحمرار الجلد الصدفي)، الصدفیة العکسیة (تُسمّى أيضاً بصدفية الثنيات)، الصدفیة القطرویة ، الصدفیة البثرية والصدفية اللويحية . الصدفية اللويحية هي النوع الأكثر شيوعًا ، وتتميز بالمناطق الحمراء مع طلاء فضي وأبيض من خلايا الجلد الميتة. یمکن أن تؤثر الصدفية أيضًا على الأظافر والأغشية المخاطية. ترتبط الصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي في 5٪ من المرضى ، ويحدث المرض عندما يرسل الجهاز المناعي إشارات خاطئة لتسريع دورة نمو خلايا الجلد وتساقطها.

 

أنواع الصدفیة

الصدفیة الشائعة أوالصدفیة اللویحیة

هذا النوع من المرض هو أكثر أنواع الصدفية شيوعًا. في هذا الاظطراب الجلدي ، تظهر بقع حمراء وجافة على الجلد ، و بزيادة حجمها  تتحول تدريجياً إلى آفة قشرية فضية. بعض الأحیان، و بعد أن يلتئم الجفاف ، تظهر بقع الدم تحت طبقات الخلايا. قد تكون الآفات الجلدية مؤلمة أو مثيرة للحكة. كما أنها تختلف في عددها في جميع أنحاء الجسم وتظهر في أي جزء من الجسم، حتى داخل الأعضاء التناسلية  والأنسجة الرخوة داخل الفم.

صدفية الأظافر

تُعدّ صدفيّة الأظافر أحد أنواع الصدفيّة شائعة الحدوث، وتتمثل هذه الحالة بظهور عدّة تغيّرات واضطرابات في أظافر الشخص المصاب حیث يظهر هذا الاظطراب في جزء صغير من أظافر الید أو أظافر القدم. في ظل هذه الظروف ، يصبح نمو الظفر غير طبيعي ويتغير لونه ، وفي الحالات الحادة يینتفخ ویصبح سمیك ويفقد شكله.

الصدفية المرقطة أو الصدفية المنقطة

هذا النوع من الصدفیة یحدث عند الأطفال والمراهقين وقد یکون سببه الرئیسي عن عدوى بكتيرية، مثل التِهاب البُلْعوم بالعِقدِيَّات. نتيجة لهذه العدوى، تتكون بقع جافة من الجلد في جميع أنحاء الجسم وغالبًا ما تختفي بعد فترة. تظهر بقع صغيرة تشبه قطرات الماء على سطح الجسم واليدين والقدمين وفروة الرأس. الجدیر بالذکر، إنّ الآفات مغطاة بقشرة رقيقة وليست سميكة مثل اللويحات.

الصدفية العكسية (صدفیة ثنیات الجلد)

يحدث هذا النوع من الصدفیة في المناطق المجعدة للجلد حیث تظهر بقع حمراء ملساء وناعمة ومثيرة للحكة في مناطق مثل الإبطين والفخذ أوالأربية والأرداف وأسفل الثديين وحول الأعضاء التناسلية. يصبح الجلد الملتهب في هذه المنطقة أسوأ بسبب التعرق والاحتكاك. وهنا یمکن القول أنّ الالتهابات الفطرية هي أحد أسباب هذا النوع من الصدفية.

صدفية فروة الرأس

إنّ ظهور وتطوّر الصدفية على فروة الرأس ، قد یؤدي أيضًا إلى حدوث اظطرابات في الوجه والأذنين وخط الشعر. لذلك ، في هذه الحالة ، مثل انتشار الصدفية وبعدها تساقط الشعر. وعلی هذا الأساس یجب أن تؤخذ بعین الاعتبار. 

 الصدفية المتقشرة

إنه شكل نادر من المرض حیث يظهر على نطاق واسع أو مناطق صغیرة مع التهاب شديد في اليدين والقدمين والأصابع. في هذه الحالة ، بالإضافة إلى الآفات الجلدية ، يمكن رؤية خيوط أو مساحيق تحتوي على سوائل داخل الجلد. الحمى والحكة الشديدة والإسهال شائعة في هذا النوع من المرض.

الصدفيّة المحمّرة (إحمرار الجلد الصدفي)

احمرار الجلد الصدفي هو نوعٌ شاملٌ من الصدفية و أقل عرضة للانتشار حیث یؤثر علی جمیع أجزاء الجسم ويمكن أن يغطي كامل سطح الجسم بقشور حمراء مصحوبة بحكة شديدة وحرقان.  

التهاب المفاصل الصدفي

يُعدّ التهاب المفاصل في الصدفيّة أحد أنواع التهاب المفاصل المصاحب لمرض الصدفيّة. يتسبب هذا المرض في حدوث تورم وألم في المفاصل بالإضافة إلى التهابات الجلد وتقشره.أحيانًا يكون ألم المفاصل فقط من الأعراض، وأحيانًا يكون مصحوبًا بتغيير في مظهر الأظافر. قد تظهر أعراض هذا النوع من التهاب المفاصل في أيّ من مفاصل الجسم المختلفة، وتتراوح شدّته بين المعتدل والشديد. في الحالات المزمنة، يمكن أن يسبب أيضًا تصلبًا شديدًا في المفاصل وتلفًا مما يؤدي إلى تشوه دائم في المفاصل.

ما هي أعراض مرض الصدفية؟

  • بقع حمراء على الجلد مع قشور سميكة و فضية اللون
  • بقع متقشرة صغيرة (عادة عند الأطفال)
  • جلد جاف ومتشقق مع احتمال حدوث نزيف
  • الشعوربالحكة وحرقان وألم
  • أظافر سميكة أو متشققة أو مكسورة
  • تورم وتيبس المفاصل

يمكن أن تؤثر البقع الحمراء للمرض على سطح الجلد بالكامل حیث تبدأ من بضع نقاط صغيرة على الجسم.

 

العلاج الموضعي

تتلخص العلاجات الموضعية  کالآتي:

  • الستيرويدات القشرية
  • كالسيبوترين (فيتامين د)
  • تازاروتين
  • قطران الفحم
  • أنثرالين
  • حمض الصفصاف

 

العلاج الضوئي (Phototherapy)

  • علاج بالسورالین و الأشعة فوق البنفسجیة من نوع A
  • الأشعة فوق البنفسجية من النوع ب
  • النوع (ب) للأشعة فوق البنفسجية بنطاق ترددي ضيق وطول موجي 311 نانومتر
  • جهاز ليزر 308 نانومتر

 

العلاج الجهازي (Systemic treatment)

  • ميثوتريكسات
  • الريتينويد والأسيتريتين
  • لسيكلوسبورين
  • العلاجات البيولوجية مثل: آلفاسبت ، إيتانرسبت، إفالیزوماب  وإيفاليزوماب.

تمارس هذه الأنواع الجديدة من العلاج المناعي تأثيرات مضادة للالتهابات من خلال العمل على الأهداف الجزيئية في المسار الالتهابي للخلايا التائية.

 

لمعرفة المزيد عن علاج الصدفية وأخذ العلاجات اللازمة يمكن الاتصال بنا في عیادات نور في مجمع نور الإیراني الطبي وهى أفضل عیادات التجمیل في مسقط حیث تقدم لکم خدمات تخصصیة في مجال علاج البشرة ، الشعر، الليزر والتجميل. من میزات المستشفی الإیراني، هوتقدیم أفضل الخدمات في بیئة طبیة جمیلة ومریحه من خلال توفير أطباء إيرانيين ذوي خبرة و كفاءة عالية إلى جانب موظفين أخصائیین في هذا المجال وفي مجال طب العیون والتي هي من أفضل عیادة العیون في مسقط .