البُهاق (Vitiligo)

یُعد البُهاق من الحالات الوراثية الجلدیة النادرة و أحد أمراض المناعة الذاتية. وتجدر الإشارة إلى أنّ البُهاق مکتسب و لا يُعتبر عدوى، ولا يُصنّف ضمن الأمراض المُعدية. ینتج عنه بقع متناظرة على الجلد مما یسبب حصول تلف في الخلايا الميلانينية أوالخلايا الصبغیة. يُشار إلى أنّ البُهاق هو حالة يفقد فيها الجلد خلاياه الصبغية (الخلايا الميلانينية)، ويتضمن ذلك الجلد والشعر والأغشية المخاطية.هنالك أسماء مترادفة أخرى للبهاق وهي الصدفية والبرص، والتي تشير إلى حدوث اضطراب في إنتاج الصباغ في الجلد حيث يتم تلف الخلايا الميلانينية (الخلايا الملونة المنتجة للصبغة) في أجزاء من الجلد والأغشية المخاطية وشبكية العين.

يمكن أن تؤثر الحالة على الجلد في أي جزء من الجسم. يمكن أن يؤثر أيضًا على الشعر وحول الفم، العينين، الأصابع ، المعصمين، الإبطين، الأربية ومناطق العظام مثل المرفقين والركبتين والأعضاء التناسلية وكذلك الشعر وداخل الفم. قد ينتج عن ذلك ظهور بقع جلدیة في مناطق مختلفة من الجسم.

البُهاق یتطوّر تدريجيّاً مع مرور الوقت بحيث يفقد فيها المُصاب لون الجلد على شكل بُقع مُحددة، هذه الحالة تستمر لأشهر أو لسنوات عدیدة. عادة ما يتغیر الشعر الذي ينمو في المناطق المصابة إلى اللون الأبيض. سبب هذا المرض غير معروف حتی الآن. هذا المرض یسبب الکآبة وله مظاهر سريرية أكثر لدى مرضى البشرة الداكنة.

 

أسباب ظهور البقع على الجلد؟

یُمثل البهاق أحد الأمراض الوراثیة، ولکن یمکن أن ينتج عن التعرض الشخص لضغوط نفسیة شديدة أوحروق الشمس الحادة أو بسبب تلف الجلد من مواد كيميائية، و بشكل عام البُهاق ليس له تأثير علی أعضاء الجسم الأخرى ولكن يكون التأثير نفسياً حیث يسبب العديد من الآثار السلبية في المجال العاطفي والنفسي للإنسان المصاب. عادة وبمرور الوقت تزداد المناطق المتغيرة اللون بشکل کبیر و تغطِّي مناطق واسعة. يصيب البُهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشراتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

 

علامات البهاق

تشمل علامات وأعراض البهاق:
ظهور بقع جلدیة نتيجة نقص صبغة الجلد. يمكن أن تظهر هذه البقع في أي جزء من الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في الوجه واليدين.في بعض الحالات ، يتحول الشعر في المناطق المصابة أيضًا إلى اللون الأبيض بسبب فقدان صبغة بصيلات الشعر. في معظم المصابين بالبهاق، تتطور البقع المتغيرة اللون بشكل مشابه على أجزاء الجسم المقابلة (بشكل متناظر).

 

العلاجات الموضعية للبهاق

هناك مجموعة علاج موضعي للبهاق:

  • الستيرويدات القشريَّة الموضعية (في المناظق المتضررة).
  • تاكروليموس 1% و بیمکرولیموس (يمكن استخدام هذا الدواء بشكل مستمر ولفترة طويلة لأن له آثار جانبية قليلة).
  • أحادي البنزون الهیدروکینون: المرضى الذين تزيد لدیهم المناطق المتضررة من الجسم عن 40٪ مرشحون للتلف الكامل لصبغة الجلد المتبقية بأحادي البنزون بنسبة 20٪. يتم تدلیکه على الجلد مرتين في اليوم لمدة سنة واحدة للحصول علی إزالة الآفة الجلدیة مع مرور الوقت. من الأعراض الجانبية  تشمل التهاب الجلد والحُمَامَی والحكة. طريقة إزالة التصبغ هذه لا رجعة فيها ويجب أن يكون المريض على علم بذلك ومن ثم توخي الحذر الشديد بشأن الحماية من أشعة الشمس.
  • لوشن التسمير دون التعرض للشمس والذي يلون البشرة بالفعل وهو مناسب جدًا للنوع 2 و 3 من البشرة.
  • مكياج وإخفاء وتغطية الآفات المصابة بالكونسيلر التجميلي (التمویه التجمیلي).

 

العلاج الضوئي

العلاج الضوئي هو المصدر الرئیسي لعلاج البهاق.

مع عرض النطاق الترددي. UVB مع 5-  العلاج بميثوكسي السورالين  8- الفموي أو الموضعي.  PUVA

  • العلاج بالليزر لاستعادة الصبغات التي لم تستقر آثارها بعد.

يمكن أن يكون العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية مفيدًا ، ولكن قد يستغرق عدة أشهر حتى يصبح ساريًا . من أجل زيادة حساسية بشرتك تجاه الضوء و قبل بدء العلاج الضوئي سيتم إعطاؤك السورالين (Psoralen)

 

العلاج الفموي

یشمل إعطاء الدواء عن طریق الفم:

  • إعطاء 5 أو 8 ميثوكسي سورالين بالمزیج عن طريق الفم مع التحکم التدريجي للشمس.
  • علاج النبض بالكورتيكوستيرويدات.

العلاجات الجراحية

يمكن أن یكون عملیة زرع وترقیع الجلد مقارنةٌ للعلاجات الأخرى کعلاج مساعد للبهاق المقاوم والحاد.

 

العلاج باللیزر

ليزر إكسيمر(UVB):

ضوء إكسيميرهو أحد أنواع الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق بطول موجي يبلغ 308 نانومتر. في العلاج الضوئي يتمّ اللجوء إلى استخدام الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق، بهذه الطریقة یمکن الوصول إلی علاج ناجح للبهاق.

 یتم إستخدام الإجراءات الجراحية عادةً بعد أنّ تكون إصابة الشخص بالبُهاق مستقرة وغير متغيرة لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ولاتحصل لدیهم اضرلر جدیدة أو لم یستجیبوا للعلاجات الشائعة.