العلاجية

يفتخر مستشفى نور التخصصي في طب العيون حالياً ومع الاستناد على سنوات طويلة من الخبرة والمهارة التشخيصية والعلاجية، بامتلاكه أحدث وأكثر التجهيزات الطبية التشخيصية، العلاجية والسريرية التي عرفها علم طب العيون المعاصر ممكنةً إياه من تقديم أفضل الخدمات الطبية العينية لكافة مراجعيه والمرضى من المواطنين الإيرانيين أو الأجانب الوافدين.

سوف نتعرف في هذا القسم على بعض من أهم الخدمات العلاجية المقدمة في مستشفى نور التخصصي في طب العيون والتي تتضمن: غرف عمليات العين، عيادات العدسات، محل النظارات الطبية ومختبر صناعة النظارات التابع لمستشفى نور التخصصي في طب العيون.

يعد مستشفى نور التخصصي في طب العيون ومنذ بداية تأسيسه إلى الآن، من أفضل المراكز العينية الطبية في مجالات العمليات الجراحية الليزرية بحيث يمتلك أحدث الأجهزة العلاجية والأكثرها تطوراً والمطابقة لآخر المعايير والمواصفات العالمية ويعمل على الدوام في سبيل تحديثها وتطويرها واقتناء الأفضل.

تم تجهيز غرفة عمليات الليزيك في مستشفى نور التخصصي في طب العيون بأربعة أجهزة فمتوليزيك من نوع Z4 و Z6 لشركة Zimmer المعتبرة عالمياً وتقدم كل منها الخدمات العلاجية التالية:

  • جهاز Z4: يستخدم بشكل واسع في استحداث طبقات القرنية الرقيقة الثخانة في عمليات الليزيك.
  • جهاز Z6: يمكن الاعتماد على هذا الجهاز وبالإضافة إلى استحداث طبقات القرنية الرقيقة الثخانة في عمليات زراعة حلقات القرنية المستخدمة في علاج القرنية المخروطية (كراتوكونوس)، عمليات زراعة القرنية واستئصال طبقات القرنية المسطحة. وتعد هذه التقنية مهمة وضرورية جداً لمرضى زراعة القرنية لكي لا يعاني المريض بعد عملية زراعة القرنية من علائم الاستجماتيزم (اللابؤرية).
  • جهاز Visumax ZEISS: يتم الاعتماد على هذا الجهاز للقيام بعملية سمايل لتصحيح العيوب الانكسارية. جهاز Visumax وبالإضافة إلى إمكانيات وخصائص جهاز Zimmer التي تتضمن (استحداث طبقات في القرنية دقيقة الثخانة، عملية الليزيك وزراعة حلقات القرنية)، يتمتع بالقدرة العالية على إجراء عملية ريلاكس سمايل الجديدة والمتطورة بجودة ودقة عالية. لا يشعر المريض في تقنية ريلاكس سمايل بأي نوع من الألم وتماماً كتقنية الفمتوليزيك، لا يتم استئصال أي طبقة من القرنية ولن يعاني المريض بعد العملية الجراحية من الأعراض الاحتمالية الشائعة الظهور بعد عمليات تصحيح العيوب الانكسارية كجفاف العين على سبيل المثال.

من أهم الأجهزة الأخرى المستخدمة في غرفة عمليات الليزيك في مستشفى نور التخصصي، يمكننا الإشارة إلى جهاز ليزر الإكزيمر المتطور والمصنع في أفضل الشركات العالمية والأكثرها اعتباراً.

  • جهاز EX500: صناعة شركة ALCON الألمانية وباستطاعة 500 هرتز.
  • جهاز SCHWIND AMARIS: صناعة ألمانية وباستطاعة 1000 هرتز. يتميز بالإضافة إلى السرعة العالية جداً بإمكانية مطاردة عين المريض على المحاور الثلاثة الرئيسية وعدد من المحاور الفرعية. أي وبعبارة مبسطة، يمتلك هذا الجهاز دقة عالية أثناء العملية الجراحية حيث يحدد في البداية نوع الحركات العينية ويجري الحسابات اللازمة ومن ثم يسلط أشعة الليزر على النقطة المراد وضع الليزر فيها.
  • جهاز MELL 90: صناعة ألمانية ويعمل بالتوافق مع جهاز Visumax. يتمتع هذا الجهاز بالدقة العالية لأشعة الليزر المسلطة ويتميز بندرة ظهور الأعراض الاحتمالية بعد العملية الجراحية.

لا تتدنى جودة وتطور الأجهزة الطبية المستخدمة في غرف عمليات مستشفى نور التخصصي في طب العيون كفاءةً وتميزاً عن الأجهزة الليزرية المستخدمة في أفضل مراكز العيون العالمية حيث عملت إدارة المستشفى على تخصيص مبالغ كبيرة من المال بهدف تطوير وتحديث الأجهزة الطبية المستخدمة على مر السنوات وخلال خطة مدروسة بعيدة المدى.

نهدف إلى تقديم أفضل الخدمات العلاجية في طب العيون والأكثرها تأثيراً وثباتاً لكافة مراجعينا ومرضانا من مختلف أنحاء ونقاط ايران والعالم. حيث يعد مستشفى نور التخصصي في طب العيون المركز الأول والوحيد في ايران والشرق الأوسط الذي يمتلك كافة التجهيزات الطبية اللازمة لعمليات جراحة الليزيك تحت سقف واحد وفي مبنى واحد.

عمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية طهران، منذ بداية استئناف فعالياته وأنشطته الطبية التشخيصية والعلاجية إلى الآن، على امتلاك وتجهيز أحدث قسم جراحي داخل العين والأكثره تقدماً وكمالاً لتقديم أفضل الخدمات الطبية العلاجية لكافة مراجعيه ومرضاه الوافدين من مختلف أنحاء ايران والعالم. يتموضع قسم العمليات داخل العينية في الطبقات الثالثة والرابعة من المستشفى وتتضمن 9 غرف عمليات مزودة بالأجهزة التالية:

  • أجهزة الفاكو: تم تجهيز غرف العمليات داخل العينية بأحدث أجهزة الفاكو المتطورة من صناعات شركات عالمية معتبرة مثل Alcon، Abbott و Dorc والتي تستخدم في عمليات استئصال الجسم الزجاجي أيضاً.

1. جهاز "فاكو لوريت" صناعة شركة Alcon

2. جهاز "فاكو اينفينيتي أوزيل" صناعة شركة Alcon

3. جهاز "فاكو فيتروكتومي كانستليشن" صناعة شركة Alcon

4. جهاز "فاكو فيتروكتومي EVA" صناعة شركة دورك (يعد هذا الجهاز إحدى أكثر الأجهزة تطوراً في العالم، حيث كان مستشفى نور التخصصي في طب العيون السباق في إيران لامتلاكه والعمل على تشغيله في خدمة المرضى والمراجعين).

5. أجهزة الفاكو " SIGNATURE PRO" صناعة شركة Abbott. لهذا الجهاز المتطور جداً ميزات وخصائص متعددة يمكن الاستفادة منها على اختلاف الحالات المرضية وبحسب رأي الطبيب الجراح.

  • ليزر الشبكية

بالإضافة إلى الأجهزة السابقة الذكر، يمتلك مستشفى نور التخصصي في طب العيون أحدث أجهزة ليزر الشبكية والأكثرها تطوراً في العالم حيث يتم الاعتماد على هذه الأجهزة في عمليات استئصال الجسم الزجاجي أو الفيتروكتومي.

- جهاز CPC: أجدد وأحدث أجهزة ليزر الشبكية والجلوكوما المستخدم في علاج المرضى المصابين بداء الجلوكوما أو الزرق مع ارتفاع ضغط العين. يتمتع هذا الجهاز بقدرته على الاستفادة من ليزر الـ 810 نانومتر المرتفع الدقة والمهم في السيطرة على ضغط كرة العين وتخفيضه.

  • المجاهر أو الميكروسكوبات السقفية

يحتاج القيام بالعمليات الجراحية داخل العينية الدقيقة والخالية من الأخطاء وبالإضافة إلى علم وخبرة أطباء العيون إلى مجاهر وميكروسكوبات دقيقة ومتطورة تسهل مراحل العملية الجراحية. عمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية مدينة طهران، على الاستفادة من مجموعة كاملة من هذه الأجهزة والمجاهر المتطورة والحديثة.

- ZEISS LUMERA 700 و S800: من أحدث المجاهر والميكروسكوبات السقفية لشركة زايس الألمانية وتقدم رؤية جيدة جداً للطبيب الجراح المتخصص أثناء القيام بالعملية الجراحية. تعمل المجاهر سابقة الذكر وبالإضافة إلى تأمين الرؤية الواضحة والمناسبة للطبيب الجراح، على تسجيل كافة مراحل العملية الجراحية لأهداف أبحاثية وتعليمية، القيام بالعمليات الجراحية العينية المباشرة وغيرها من الأهداف المشابهة.

  • أسرة المرضى

يمتلك مستشفى نور التخصصي في طب العيون أحدث وأفضل أسرة غرف العمليات الجراحية العينية المتطورة توفر العديد من الخدمات المختلفة لكافة المرضى ومراجعي المستشفى. تؤمن أسرة المرضى الحديثة في غرف عمليات مستشفى نور التخصصي في طب العيون لكافة المرضى المتواجدين فيها، أي المسنين في أكثرية الأحيان (تشكل أغلبية مرضى غرف عمليات العين الداخلية من المسنين والبالغين كبار السن)، والذين يعانون في العادة من مشكلات واختلالات حركية أو أعراض مختلفة كآلام المفاصل، آلام الرأس والرقبة وأسفل الظهر، راحة أكبر وسهولة الاستخدام في مختلف مراحل العملية الجراحية.

أي وبعبارة أخرى، يتموضع المريض عند بداية دخوله لغرفة عمليات العين الداخلية على السرير المقرر للقیام بکافة مراحل العملية الجراحية من التحضيرات والإجراءات السابقة للعملية، العملية الجراحية والإنعاش ومن ثم الانتقال نهائياً لسرير القسم بعد الخروج من غرفة العمليات.

الخصائص الفنية

- كهربائية بالكامل ومجهزة ببطارية 12 فولت (لا يوجد أي احتمال للإصابة بالصدمات الكهربائية أو الحروق لعدم اعتمادها على التيار الكهربائي المباشر)

- إمكانية التنظيم والتحكم بها في حالات مختلفة بهدف تأمين راحة المريض

- تحمل الأوزان الثقيلة إلى 150 كيلوجرام

- التوافق الكامل مع مبادئ بيئة العمل السليمة

  • أجهزة مراقبة المرضى والتخدير

تعمل أجهزة مراقبة المرضى على رصد وظائف المريض الحيوية وتسجيلها والتي تتضمن التنفس، ضغط الدم، عدد النبضات القلبية، ECG monitoring ودرجة اشباع الدم بالأوكسجين.

ملاحظة: بحسب آخر التوصيات والإجراءات الطبية، تعد مراقبة وتسجيل درجة اشباع الدم بالأوكسجين ضرورية لكافة المرضى الخاضعين للتخدير العام أو الموضعي لأكثر من 3 ساعات.

بشكل عام وفي الحالة الطبيعية يتم تأمين احتياجات المريض الدوائية من خلال فتح وريد آمن ونقل كافة الأدوية المهدئة والمسكنة للآلام عن طريق الـ IV. يعتمد الأطباء في تخدير كرة العين أيضاً على القطرات العينية المخدرة. وقد يضطر الأطباء في بعض الأحيان كالعمليات الجراحية عند الأطفال، المصابين بالألزايمر أو المعرضين للاضطراب والهلع من العمليات الجراحية، إلى الاستفادة من التخدير الكامل بهدف تحسين جودة العملية والنتيجة المرجوة منها. كما تستدعي بعض العمليات الجراحية العينية الداخلية كعلاج الانحرافات العينية (الحول) واسئصال الجسم الزجاجي أو الفيتروكتومي، التخدير العام في حال عدم وجود أي مانع من التخدير العام.

كما تم تجهيز كافة غرف عمليات العين الداخلية بمضخات حقنية لحقن الأدوية وريدياً بحسب توصيات الطبيب المعالج والحالة الصحية للمريض ونوع العمل الجراحي.

  • أجهزة التخدير

يعتمد مستشفى نور التخصصي في طب العيون على أحدث أجهزة التخدير والأكثرها تطوراً لشركة Drager الألمانية والمعلقة على الأعمدة السقفية في غرف العمليات.

لحساسية وأهمية هذه الأجهزة الضرورية في كل عملية جراحية، يعمل فريق الصيانة في المستشفى على فحصها وصيانتها بالكامل خلال كل ستة أشهر بالإضافة إلى الاختبارات والفحوصات المختلفة سنوياً. للحد من المشكلات الطارئة على العملية العلاجية، تتم الاستفادة من أجهزة التخدير المحمولة في حال تعرض الأجهزة التخديرية الثابتة إلى أي نوع من المشاكل الفنية.

  • الإنعاش

يمتلك قسم الإنعاش كافة التجهيزات والإمكانات المخصصة للمحافظة على المرضى حيث تم تجهيز كل طبقة في مستشفى نور التخصصي في طب العيون بأجهزة الـ EKG (التخطيط القلبي) وأجهزة الإلكتروشوك. يعمل أطباء القلب والتخدير الأخصائيين على البحث في أي تغييرات قلبية طارئة والاستعانة بأخصائيين من مستشفيات أخرى في حال الضرورة.

  • قسم CSSD (التعقيم)

عمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية طهران، ومنذ عامين على الاستفادة من أحدث أنظمة التعقيم والتنظيف الطبية الصحية والأكثرها كمالية. تم تجهيز قسم التعقيم بجهازي أوتوكلاف بخاري بسعة 270 ليتر، صناعة شركة Miele الألمانية والمفحوصة يومياً بحسب آخر المعايير الصحية للحد من أي مشكلة أو حتى عارضة صغيرة في أمان وجودة علاج المرضى. بالإضافة إلى ما سبق، كان مستشفى نور التخصصي في طب العيون السباق في الاستفادة من جهاز البلازما بغرض تعقيم وتنظيف المستلزمات والأدوات الحساسة للحرارة والمرتفعة الثمن. تم تأمين هذا الجهاز من شركة "جانسون آند جانسون" ويعمل الكادر الفني على فحص وصيانة الجهاز للتأكد من عمله التام مرة واحدة كل ستة أشهر.

  • تأمين المستلزمات الاستهلاكية

يعمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون على تأمين كافة المستلزمات الاستهلاكية كالعدسات العينية اللاصقة اللازمة للمرضى ومراجعي المستشفى وغيرها من الأدوات الضرورية، وفق تشخيص وحاجة الأطباء الجراحيين العاملين في المستشفى. يحتاج تأمين المستلزمات الاستهلاكية الضرورية إلى الدقة العالية ويوفر لمرضى مستشفى نور التخصصي في طب العيون بالإضافة إلى الراحة الفكرية والطمأنينة من سلامة المستلزمات، عدم حاجتهم للتنقل داخل المدينة والمشكلات الناتجة عنها.

تقدم عيادة العدسات اللاصقة في مستشفى نور التخصصي في طب العيون خدماتها لكافة المرضى والزبائن الراغبين في التخلص من الاستفادة من النظارات الطبية أو للذين لم يتمكنوا من الحصول على معدل وحدة رؤية جيدة عن طريق الاستفادة من النظارات الطبية ولأي سبب كان.

  • العدسات اللاصقة اللينة (Soft):

- يمكن للأشخاص غير الراغبين بالاستفادة من النظارة الطبية مع استجماتيزم منظم بأقل من 3 درجات الاستفادة من العدسات اللاصقة اللينة أو الهجينة (اللينة والتوريك).

- الأطفال المصابين بالساد أو الماء الأبيض الخلقي عند الولادة، يضطر هؤلاء الأطفال للاستفادة من العدسات اللاصقة اللينة والخاصة بحديثي الولادة حتى الوصول إلى العمر الذي يسمح لهم بالاستفادة من العدسات العينية الداخلية.

- الأشخاص المصابين بحالة تفاوت الانكسار (الأنيزومتروبيا) (الاختلاف في الانكسار بين العين اليمنى واليسرى)، حيث يحصل هؤلاء على حدة ومعدل رؤية أفضل بالإضافة إلى تحسين عملية علاج كسل أو غمش العين في حال وجودها.

- المصابين بعمى الألوان حيث يمكن تصحيح النظر بالاعتماد على عدسات Red Filter.

- عدسات Prosthetic أو العدسات اللاصقة الملونة والمستخدمة في تغطية قرحات وندبات القرنية من الناحية الجمالية.

- العدسات الضمادية أو عدسات Therapeutic العلاجية والتي تعد عدسات لاصقة ذات استخدام واحد ويومي. من أهم ميزات وخصائص هذا النوع من العدسات اللاصقة عدم الحاجة إلى الاستفادة من المحاليل الحافظة والمناسبة تماماً لكافة المرضى الذين يعانون من إفراط الحساسية تجاه المحاليل والمواد الحافظة.

  • العدسات اللاصقة الصلبة (Hard):

- تؤمن العدسات اللاصقة الصلبة حدة ومعدل رؤية أفضل للمرضى المصابين باختلالات حسر ومد البصر في آن واحد والمرافقة للاستجماتيزم أو اللابؤرية بدرجات أعلى من 3 درجات أو المرضى المصابين بالاستجماتيزم غير المنظم كمرضى القرنية المخروطية (الكراتوكونوس).

- كما يمكن لكافة المرضى غير الحاصلين على درجة رؤية مناسبة بالاعتماد على النظارة الطبية إثر الصدمات والضربات الواردة على العين أو بعد العمليات الجراحية، الاستفادة من العدسات اللاصقة الصلبة بهدف الحصول على درجة ومعدل رؤية مناسبة.

  • العدسات الهجينة وعدسات MSD

يتم في هذا القسم وصف وتجهيز العدسات الهجينة وعدسات MSD أيضاً. وتناسب هذه الأنواع من العدسات الأشخاص غير الحاصلين على معدل ودرجة رؤية مناسبة بالاستفادة من النظارات الطبية وغير القادرين على تحمل الاستخدام الطويل للعدسات الصلبة. أي وبشكل عام يمكن لكافة المرضى مستخدمي العدسات اللاصقة الصلبة أو المناسبين للاستفادة منها، استخدام عدسات MSD والعدسات الهجينة دون أي مانع. كما يمكن للمرضى المصابين بدرجات عالية من جفاف العين، علاج والتخلص من علائم الجفاف من خلال الاستفادة من عدسات MSD وقطرات الدموع الاصطناعية العينية.

في العادة تطول مراحل معاينة، فحص وتهيئة عدسات MSD اللاصقة ويتطلب تواجد المريض قرابة الساعتين في العيادة للتأكد من حصوله على العدسة المناسبة والملائمة.

مراحل المعاينة الطبية

1. كراتومتري (قياس شدة انحناء القرنية) وتحديد الانكسار

2. تهيئة العدسة اللاصقة وتحديد درجتها

  • ملاحظة: نعني بالكراتومتري قياس شدة انحناء القرنية. كما يمكن وللفحص الدقيق الاستفادة من صور البنتاكام أو الكاميرا الخماسية.

يقدم العاملين في قسم العدسات اللاصقة مجموعة من المعلومات والنصائح والإرشادات اللازمة عن طريقة استخدام العدسات اللاصقة والمحافظة عليها للحد من ظهور المشكلات المحتملة طيلة مدة الاستخدام.

يعتمد قسم النظارات الطبية في مستشفى نور التخصصي في طب العيون على أحدث أجهزة صناعة النظارات الشخصية العالمية. هنا قد يتساءل المرء عن كيفية إعداد وتهيئة نظارة طبية شخصية وهل يمكن لأي جهاز إعداد هكذا نظارة؟ يمكن تلخيص مراحل صناعة النظارة الطبية الشخصية على النحو التالي، في البداية يعمل الجهاز على التقاط عدة صور لوجه المريض ومن زوايا مختلفة، ومن ثم يبدأ بتصميم الحالة التشريحية لعين المريض بناءً على مجموعة الصور الملتقطة واختيار أفضل إطار يناسب المريض ووجهه. بالطبع يتم توسيع الخيارات المطروحة لتشمل كافة الإطارات المتواجدة في قسم النظارات في مستشفى نور التخصصي في طب العيون.

بعد ذلك يتم تنظيم إطار النظارة بحسب زاوية رؤية الشخص ونوع الاختلال البصري الذي يعاني منه. يتم إرسال التصميم المنتخب وصناعة النظارة الطبية في اليابان ومن ثم إرسالها إلى قسم صناعة النظارات الطبية في مستشفى نور التخصصي في طب العيون. کما یمکن للراغبین إدراج اسمهم على إطار النظارة الطبية للحصول في هذه الحالة على نظارة طبية مختلفة ومميزة من كافة النواحي. یعد مستشفى نور التخصصي في طب العيون المركز الطبي الأول في إيران والمتخصص في طب العيون الذي أدخل جهاز صناعة النظارات الطبية الشخصية حيز الخدمة موفراً بذلك خدمات فريدة لكافة مرضى المستشفى ومراجعيه من مختلف أنحاء العالم.