الرأرأة

الرأرأة أو ترجرج الحدقة الاضطراري (أو Nystagmus باللغة الانجليزية) عبارة عن حركات مفاجأة، غير إرادية ومنظمة للعين خلال مرحلتين من الذهاب والإياب. ويمكن لهذه الحركات أن تكون أفقية، عمودية أو حتى دائرية.

تهدف الفحوصات والمعاينات الطبية التي يخضع إليها المصابون بالرأراة وفي الدرجة الأولى إلى تشخيص الحالات الاكتسابية والناتجة عن الاختلالات العصبية والتي يتوجب علاجها على الفور بعد استكمال الفحوصات والمعاينات الطبية اللازمة. من الضروري الإشارة إلى أن أكثرية الحالات المرضية المتعلقة بالرأراة ترجع إلى أسباب وعوامل إرثية خلقية (سواء الرأرأة الحركية أو الحسية). يرافق الرأرأة أو ترجرج الحدقة الاضطراري الحسي في أغلبية الأوقات اختلال عيني (مع تناقص في حدة ومعدل الرؤية منذ الولادة). من الأمراض العينية المرافقة للرأرأة الحسية يمكننا الإشارة إلى الكتاراكت أو الساد، الجلوكوما أو داء الزرق الخلقي، البرص أو المهق، اختلالات الشبكية والعصب البصري الخلقية. في حين لا ترتبط الرأرأة الحركية بأي مرض أو اختلال عيني آخر ولا يعاني المصابين من تناقص حدة الرؤية ويتمتعون بقدرة بصرية جيدة.

التشخيص والتقنيات العلاجية

تشكل الحركات العينية المنظمة والقابلة للرؤية بالعين المجردة في أغلب الأحيان العلامة الرئيسية لتشخيص الرأرأة. ويمكن لبعض المرضى المعاناة من مسئلة تحريك الرأس وتثبيته في جهات وحركات غير طبيعية للحصول على أفضل وضعية يستطيع من خلالها المريض الحد من ميزان حركات الرأرأة المتكررة. ويمكن أن يعاني بعض المرضى بالإضافة إلى حركات الرأرأة من انحراف في العين (الحول).

بالإضافة إلى العلائم المذكورة سابقاً، وفيما يتعلق بالرأرأة الحسية يعاني المريض من مختلف أعراض وعلائم الأمراض العينية كتدلي الجفون، الكاتاراكت أو الساد، أمراض الشبكية أو العصب البصري والقابلة الرؤية والتشخيص. وفي حال الشك بوجود أي اختلال في النظام العصبي للطفل، يتوجب إجراء كافة أنواع الفحوصات والمعاينات العصبية اللازمة وتحويل الطفل على الفور لمتخصص الأمراض العصبية ومتابعة العلاج.

يمكن الحد من الرأرأة من خلال علاج السبب الرئيسي المولد لها، ومع أنّ الرأرأة ثابتة ولا يمكن التخلص منها نهائياً، إلا أنه يمكننا إصلاح ضعف النظر الحاصل من خلال الاستفادة من النظارات الطبية وغيرها من أدوات تحسين ضعف البصر. يمكننا في حال ثبات العينين في جهة محددة (تناقص شدة وسرعة الرأرأة عند النظر في اتجاه معين) الاستفادة من النظارات ذات العدسات المنشورية أو إجراء جراحة للعضلات العينية لتحسين وضعية الرأس والرقبة،تصحيح انحرافات العين الاحتمالية والحصول على رؤية أوضح وأكثر شفافية.

يتمتع مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية طهران، بأفضل التجهيزات الطبية العالمية وبفريق طبي خبير يتبع أحدث وأجدد تقنيات العلاج المستخدمة في تخفيف علائم الرأرأة.