التهاب العنبية (Uveitis)

تشبه عين الإنسان كرة تضم ثلاث طبقات تحيط بمادة هلامية ضمن حفرتها المركزية. تدعى الطبقة الداخلة الشبكية وهي مسؤولة عن استقبال الضوء و إرسال الصور إلى الدماغ. الطبقة الوسطى والتي تقع بين الصلبة في الخارج والشبكية في الداخل وتسمى بالمشيمية أو العنبية. و الطبقة الخارجية و تدعى الصلبة. التهاب العنبية هو التهاب الطبقة الوسطى (العنبية) وتصيب إحدى أو كلتا العينين و يمكن أن تؤثر سلباً على بقية أجزاء العين كالقرنية، الصلبة، الجسم الزجاجي، الشبكية والعصب البصري، كما وتشكل 10% من أسباب فقدان البصر.

أهمية التهاب العنبية

تحوي العنبية شبكة واسعة من الأوعية الدموية المسؤولة عن ايصال الدم والأوكسجين إلى أجزاء العين الداخلية ومنها الشبكية وبالتالي فإن التهاب العنبية يمكن أن يحدث خلل في القدرة البصرية للعين.

أعراض التهاب العنبية

تشمل أعراض التهاب العنبية ما يلي:

  • حساسية للضوئية
  • عدم وضوح الرؤية
  • الشعور بالألم
  • رؤية ذبابات العين الطائرة (Floaters) في المجال البصري
  • احمرار العين

قد يسبب اختلال التهاب العنبية ظهور احمرار مفاجئ في العين (مع أو بدون ألم) يؤدي إلى عدم وضوح بالرؤية.

يجب مراجعة طبيب العيون لإجراء المعاينة و العلاج اللازم في حال تعرضك لاحمرار أو ألم في العين.

أسباب التهاب العنبية

من أهم أسباب التهاب العنبية يمكننا الإشارة إلى:

  • الفيروسات: مثل القوباء المنطقية (النطاق) (Zoster) وفيروس الحلأ (الهربس البسيط)
  • الفطريات: كداء النوسجات (Histoplasmosis)
  • الطفيليات: كالمقوسات (Toxoplasma)
  • الأمراض التي يمكن أن تصيب بقية أعضاء الجسم كالأمراض الروماتيسمية والمناعة الذاتية
  • تعرض العين لإصابات أو صدمات سابقة

على أنه في أغلب الحالات يكون سبب المرض غير معروف.

تشخيص التهاب العنبية

تلعب المعاينة الدقيقة للعين من قبل طبيب العيون دوراً هاماً جداً في تشخيص المرض، حيث يقوم الطبيب بمعاينة داخل العين (بأجهزته الخاصة) و قد يحتاج أحياناً إلى طلب بعض الاختبارات والفحوصات كبعض التحاليل الدموية أو الاختبارات الجلدية والاختبارات التصويرية الشعاعية والصوتية لاستكمال التشخيص، وحين يكون التهاب العنبية مصاحباً لحالات مرضية أخرى في باقي الجسم فإن الطبيب عادة ما يلجأ لفحص شامل لجسم المريض من خلال استشارة أطباء في التخصصات الأخرى. إن أي التهاب داخل العين قد يؤثر سلباً على البصر بشكل دائم وربما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل إذا لم يعالج.

أنواع التهابات العنبية

يتم تصنيف أنواع التهابات العنبية بحسب مكان الالتهاب ومدته الزمنية إلى عدة أنواع (يمكن أن يحدث التهاب العنبية بشكل مفاجئ وحاد أو بشكل تدريجي قد يستغرق عدة شهور لظهوره).

عندما يقتصر التهاب العنبية على القسم الأمامي منها فإنه يدعى بالتهاب القزحية (Iritis) وفي حال ترافق التهاب القزحية مع التهاب الجسم الهدبي فإنه يدعى (iridocyclitis). كما أن التهاب القسم الخلفي للعنبية يدعى بالتهاب المشيمة (Choroiditis) أو التهاب المشيمة والشبكية (Chorioretinitis) والذي قد يكون تفاقم لهذ النوع من التهاب العنبية ويظهر بشكل أبطأ من جميع الأنواع الأخرى.

في بعض الحالات قد يصيب القسم الأوسط أيضاً ويدعى Intermediate uveitis.

في حال كان ظهور وتفاقم المرض بطيئاً قد تكون العين طبيعية في ظاهرها لذلك فإن الكشف عن المرض في هذه الحالة يكون من خلال المعاينة الدقيقة من قبل طبيب العيون فقط.

علاج التهاب العنبية

يعد التهاب العنبية من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب إعاقة دائمة في العين لذلك يجب مباشرة العلاج بسرعة فور تشخيص المرض.

يرتبط شكل العلاج بالسبب المؤدي لالتهاب العنبية ويشمل: الأدوية الموضعية أو الحقن داخل العين أو الأدوية الفموية أو الحقن الوريدي.

تلعب قطرات العين (المحتوية على مادة الكورتيزون) والقطرات الموسعة للحدقة دوراً أساسياً في تخفيف الألم والالتهاب، ويمكن في حالات الالتهاب الشديد اللجوء إلى الأدوية الفموية أو أدوية الحقن.

في حال وجود عدوى منتشرة (في بقية أنحاء الجسم) مرافقة لالتهاب العنبية يجب استعمال مضادات حيوية مناسبة تحت اشراف طبيب العيون.

مضاعفات التهاب العنبية

يمكن لالتهاب العنبية أن يتسبب بالمضاعفات التالية:

  • الجلوكوما أو الماء الأسود
  • الكتاراكت أو الماء الأبيض
  • حدوث التصاق داخل العين
  • تورم و انتفاخ الشبكية وتضرر الخلايا البصرية

عند حدوث هذه المضاعفات قد يكون من الضروري معالجتها بالعلاج الدوائي أو الجراحي أو بالحقن داخل العين أو العلاج بالليزر.

إذا أصابك احمرار في العين فيجب عليك بكل تأكيد مراجعة طبيب العيون في حال استمراره.