عيادة الأورتوبتيك

  • تعرفة بعيادة الأورتوبتيك الخاصة بمستشفى نور الطبي التخصصي لطب العيون

في البداية من الضروري التطرق إلى شرح علم الأورتوبتيك، فالأورتوبتيك عبارة عن مصطلح طبي يدل على التوازن والتنسيق البدني الصحيح لإيجاد الحدة والدقة البصرية اللازمة لممارسة الفعاليات والأنشطة اليومية المعتادة دون المعاناة من أي مشكلة. أهمية وظائف الجهاز البصري وتمتعه بالسلامة الكاملة في عصرنا الحالي والذي يشهد في الحقيقة تنوعاً كبيراً في المجالات المهنية بالإضافة إلى ضرورته الحيوية في ممارسة مختلف أنواع النشاطات والفعاليات اليومية المعتادة أمرٌ لا يقبل الجدل. ومن ناحيةٍ أخرى أدى الاستخدام المتزايد من الحواسيب، الهواتف النقالة، الحواسيب المحمولة والتابلتات في النشاطات الشخصية والاحترافية، بالإضافة إلى عدم تطابق هذه الأدوات مع وظائف الجهاز البصري، ظهور عدد من الأمراض والاعتلالات البصرية الثنائية والتي ازدادت مضاعفاتها خلال السنوات الأخيرة. نشير إلى بعض من الأعراض البصرية:

1. ضبابية الرؤية

2. ازدواجية الرؤية

3. حرقة واحمرار الأعين

4. الشعور بالألم في العضلات المحيطة بالعين وكرة العين

5. الصداع وآلام الرأس المنتشرة بين عدد كبير من التلاميذ، الطلاب والعاملين في البيئات الإدارية.

تستخدم تمرينات الأرتوبتيك بالإضافة إلى الاستفادة من النظارات الطبية لتحسين وظائف الجهاز البصري ورفع قدرة العضلات العينية، تحسين وظائف آلية المطابقة مع حركات كرة العين وعضلاتها ورفع قدرة الجهاز العصبي البصري، حيث يولي العديد من الأطباء والأنظمة الصحية في مختلف دول العالم الأرتوبتيك وتمريناته أهمية خاصة.

يمكن تقسيم المرضى مراجعي عيادات الأرتوبتيك التابعة لمستشفى نور التخصصي في طب العين إلى المجموعات التالية:

ألف: المرضى المصابون بكسل العين أو الـ Amblyopia

في أغلب الحالات، يشكل المرضى المصابون بكسل العين والمعالجون بشكل ناقص أو تاركي العلاج بسبب طول المدة العلاجية أو لعدم حصولهم على النتيجة المرجوة من اتباع العلاج أو بسبب عدم مراعاة خطوات العلاج من قبل المريض في إغلاق العين السليمة، أكثرية مراجعي عيادة الأورتوبتيك الخاصة بمستشفى نور التخصصي في طب العيون.

بالإضافة إلى المرضى كبار السن والبالغين الذين يعانون من مشكلات عدة تتعلق بمجالات أعمالهم والتي تعود إلى النقص أو الضعف في البصر المقيدة لحركاتهم ونشاطاتهم اليومية. ويستند أكثرية هؤلاء المرضى على اعتقاد خاطئ بأن كسل العين غير قابل للعلاج مع التقدم في السن إلا أن اعتماد الفريق الطبي في مستشفى نور التخصصي في طب العيون واستناده على تقنيات الأروتوبتيك، سهل علاج المشكلات البصرية والتخلص منها نهائياً بشكلٍ عام.

وتستند مبادئ وأسس علاج كسل العين في عيادات الأورتوبتيك على العلاج الفعال لكسل العين والمسمى اصطلاحاً (أكتيف امبليو ترابي) بالإضافة إلى الاعتماد في علاج كسل العين على تقنيات Binocular أو الـ Dichoptic. أي وبعبارة أخرى يعتمد الفريق الطبي العامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون في علاج كسل العين وبالإضافة إلى التقنيات التقليدية التي تعتمد على إغلاق العين السليمة باتباع تمرينات، تنبيهات وتقنيات أخرى تهدف إلى تسريع وتحسين طرق علاج كسل العين خاصةً عند الأطفال.

وتهدف هذه التمرينات والبرامج العلاجية إلى تسريع عملية ازدياد قدرة وحدة الرؤية في العين المصابة بالكسل. بالإضافة إلى رفع وتحسين معدلات التوازن والتعاون بين العينين وبين العينين والجهاز العصبي البصري المركزي، الإدراك البصري وتعادل الجهاز البصري مع الجهاز الحركي والتوازني للمريض. وفي النهاية يخلص العلاج مع إيجاد قدرة وحدة رؤية مناسبة وكاملة بالإضافة إلى تحسين معدل الرؤية في كلتي العينين لتثبيت حدة الرؤية في العين المصابة بالكسل ورفع قدرة المريض على القيام بكافة أنشطته وفعالياته دون المعاناة من أي مشكلة بصرية تذكر. ويعمل الفريق الطبي الخبير في مستشفى نور التخصصي في طب العيون وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المعاصرة وبالاعتماد على علوم الأورتوبتيك، على تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية لكافة مرضاه ومراجعيه من مختلف أنحاء العالم.

ب: المرضى المصابون بضعف في جهاز المطابقة البصري أو ضعف عضلات العين واعتلال البصر في كلتي العينين (الحول الخفي)

يراجع هؤلاء المرضى مستشفى نور التخصصي في طب العيون وعياداته بعدة مشكلات من أهمها آلام الرأس والصداع، ضبابية الرؤية، ازدواجية الرؤية خاصةً أثناء المطالعة والقراءة أو العمل على الحاسوب وحتى أثناء القيادة لمسافات طويلة أو في نهاية أي نشاط آخر يستلزم حدة الرؤية.

ويمكن تشخيص الحالة المرضية والسبب المؤدي لها لدى أكثرية المراجعين من خلال المعاينات والفحوصات المبدئية في عيادات مستشفى نور التخصصي في طب العيون، وقد تحتاج بعض الحالات المرضية إلى معاينات تخصصية وإستشارية بحسب رأي الطبيب المعالج.

لا يمكن علاج ضعف واعتلال وظيفة العضلات المحيطة بكرة العين بالاعتماد على تقنيات الأورتوبتيك أو حتى الجراحة فقط، ولذلك لا يتلقى أكثرية المصابين بهذه المشكلات البصرية العلاج اللازم والمناسب الذي يخلصهم من هذه المشكلات، إلا أن العلاج بتقنيات الأورتوبتيك والقيام بالتمرينات والرياضات الهادفة والتخصصية في عيادة الأورتوبتيك التابعة لمستشفى نور التخصصي في طب العيون ومتابعتها في المنزل أيضاً بمساعدة عدد من الأدوات والأجهزة الخاصة، تعطي المريض نتيجة مرضية خلال دورة علاجية قصيرة الأمد.

ومن الضروري هنا الإشارة إلى اختلاف نوع التمرينات والرياضات المقدمة في عيادة الأورتوبتيك، وزمان القيام بالتمرينات في اليوم بالإضافة إلى عدد الجلسات اللازمة ومدتها من مريض لآخر بالاعتماد على عدة متغيرات كالعمر، الجنس ونوع المرض والاعتلال الموجود. كما يتم تعيين نوع التمرينات المقدمة لكل مريض بناءً على حالته الصحية والمرضية ويمكن أن تسبب هذه التمرينات آثاراً عكسية عند استخدامها من قبل الآخرين.

ج: المرضى المصابون بأنواع ازدواجية الرؤية المختلفة (Diplopia)

يتم تقسيم هؤلاء المرضى إلى مجموعتين:

1. المرضى المبتلون بازدواجية الرؤية المفاجئ إثر الإصابات العينية، الحوادث، الجلطات الدماغية، الأمراض الاستقلابية (أمراض الغدد) أو الناشئ عن حقن البوتاكس المخصص لعلاج التجاعيد في الوجه وأسفل العين.

2. المرضى الذين يحتاجون لاستخدام النظارات المنشورية بعد عمليات انحرافات العين الجراحية بهدف تحسين الانحراف، المساعدة بتحسين الرؤية في كلتي العينين وتوافق كلتي العينين في تشكيل صورة واضحة للأجسام.

يعمل هؤلاء المرضى على طي المراحل التالية بعد مراجعة عيادة الأروتوبتيك التابعة لمستشفى نور التخصصي في طب العيون:

1. الفحوصات والمعاينات الدقيقة اللازمة والتخصصية في بعض الحالات المرضية المعينة

2. تشخيص نوع وميزان الانحراف الحاصل في العينين

3. تحديد نوع وقوة العدسة المنشورية اللازمة لتصحيح ازدواجية الرؤية

4. منح المريض النظارة المنشورية اللازمة

5. تقديم التعليمات والتوصيات الضرورية لطريقة الاستفادة الصحيحة من النظارات المنشورية وتحسين حدة وقوة الرؤية في كلتي العينين.