عيادة الأطفال

للأطفال ميزات وخصائص تختلف عن بقية الفئات العمرية وحتى قد تختلف من طفل لآخر، حيث يختلف الأطفال من ناحية الأمراض، المعاينات الطبية، الاحتياجات والمتطلبات عن كبار السن والبالغين ومن الضروري التعامل معهم بحسب عدد من المبادئ والأصول. يعمل طبيب العينية المتخصص بالأطفال على القيام بمعاينة الطفل في محيط هادئ وآمن م الأخذ بعين الاعتبار هدوء وراحة الطفل الكاملة.

مع الأخذ بعين الاعتبار النقص الحاد في عدد العيادات العينية المتخصصة بالأطفال، عمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية طهران وبهدف سد الاحتياجات على إعداد وافتتاح عيادة عينية خاصة بالأطفال. بصورة عامة تستغرق معاينة الأطفال الطبية فترة زمنية طويلة قد تصل إلى ثلاثة أضعاف المدة الزمنية اللازمة للمعاينة العينية للبالغين، ويعود السبب الرئيسي في هذا التأخير إلى عمل متخصصي العينية على اللعب مع الأطفال في البداية والقيام بخطوات المعاينة أثناء ممارسة الألعاب معهم، المسئلة التي تحتاج تخصيص وقت ومدة زمنية إضافية بالإضافة إلى امتلاك الطبيب مهارة عالية في التواصل مع الطفل والحصول على ثقته.

يخضع الطفل ومنذ دخوله عيادة الأطفال التابعة لمستشفى نور التخصصي في طب العيون إلى مراقبة وإشراف الكادر العلاجي وإرشاده لتخطي مراحل العلاج على الشكل التالي:

1. الحصول على موعد

2. مراجعة متخصصي الأوبتومتري

3. المعاينة الطبية من قبل متخصص العينية

من الضروري الانتباه إلى تعدد مراحل بعض المعاينات والتي يتوجب فيها فحص مختلف أجزاء وأقسام عين الطفل من الشبكية، الحجرة الأمامية والخلفية للعين، مقدار الانحراف أو الحول العيني ودرجة ضعف أو مد البصر بصورة دقيقة للحصول على أفضل نتيجة علاجية ممكنة.

يتم القيام بكافة مراحل المعاينة سابقة الذكر بدقة عالية في عيادة الأطفال التابعة لمستشفى نور التخصصي لطب العيون بالإضافة إلى معاينة العصب البصري وكافة أجزاء عين الطفل بصورة دقيقة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.

تتضمن عيادة الأطفال التخصصية التابعة لمستشفى نور من عدة أقسام تخصصية على الشكل التالي:

• قسم كسل العين

• قسم ضعف البصر

• قسم الحول

• قسم الجراحة

  • ملاحظة: يتم تشخيص وعلاج كافة اختلالات وأمراض العين الخاصة بالأطفال في عيادة الأطفال التابعة لمستشفى نور التخصصي لطب العيون في العاصمة الإيرانية طهران بحيث لا يحتاج الطفل أو عائلته الخروج من المبنى على الإطلاق.