ماهو ضغط الدم المرتفع وماهي آثاره علي الجهاز البصري ؟

یُصنّف ضغط الدم المرتفع  من اجزاء اختلالات الشرايين الطرفية ، فاذا كانت مؤشرات ضغط الدم علي الأقل مرتين عن اكثر 90/140 فأن الشخص قد يكون مصاباً بارتفاع ضغط الدم .

السبب الرئسي لارتفاع ضغط الدم غير معروف، ولكن هنالك عوامل تزيد من فرص الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع وهذه العوامل المستعده، لها علاقة بهذا المرض وهي : العامل الوراثي ، نوع الجنس ، العمر، السلالة العرقية، السمنة ، الحساسية للملح، شرب الكحوليات ، حبوب منع الحمل وقلة النشاط اليومي .

 اقسام ضغط الدم المرتفع :

ينقسم ضغط الدم المرتفع الي حالتين - ­

الاولي(الابتدائي اوالأساسي) : سبب الإصابه في هذه الحاله من ارتفاع ضغط الدم، غير معروف حيث يتطورالمرض مع مرورالزمن ويظهر تدريجياً .

الثانوي : يحدث نتيجة الظروف والعوامل التي لها علاقة بمرض ارتفاع ضغط الدم . في هذه الحالة، يظهر ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ . علي سبيل المثال : مرضي الكلي ، مرضي غدة الادرينالين ، تناول حبوب منع الحمل وحبوب مزيل الاحتقان وتناول الكوكائين والامفيتامين من ضمن العوامل المسببة .

* الأعراض الشائعة

غالباً لا توجد أى علامات أو أعراض ظاهرة للمرض.ان اغلب الاشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع قد لايكتشفون ذلك طوال سنين وعلي هذا الاساس انهم لايقدمون لمعالجته ولهذا السبب يظهر المرض بشكل مفاجئ .

 * تأثير ضغط الدم المرتفع علي الجهاز البصري  

ضغط الدم المرتفع له آثار مدمرة علي جهاز الرؤية حيث يعقّد العلاج ويصبح باهظة التكاليف وبعض الاحيان لا علاج له .

أهم التغييرات المؤثرة علي الرؤية بسبب ضغط الدم المرتفع الذي يصيب الشبكية وكذلك يمكن اصابة الاجزاء الاخري للعين. مثلا ً ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدي الشباب خاصة يسبب تغييرات في الاوعية الدموية وفي الوريقة الصباغية للمشيمية، طبعا ًليس له تاثيرخاص علي رؤية المصاب.بالاضافة الي ذلك فان ارتفاع ضغط الدم الحاد يؤدي إلي تمزق الأوعية الدموية الرقيقة للملتحمة وبالنتيجة سيؤدي ذالك الي نزيف تحت الملتحمة. ولكن عادة بعد بضعة اسابيع سيتحسن نزيف دم الملتحمة تلقائيا ً ولا حاجة لعلاج خاص .

هناك نقطة مهمة جدا ً، هو ان ارتفاع ضغط الدم في المصابين بمرض السكري يمكن ان يزيد حدة مضاعفات مرض السكري في الشبكية (اعتلال الشبكية السكري). ولهذا مراقبة مؤشرات ضعط دم المصاب بمرض السكري له اهمية خاصة و يجب أن يأخذ بجدية .

الکتیبات اعتلال الشبكية السكري