نزيف الزجاجية

الزجاجية عبارة عن سائل هلامي الميزات شفاف وخالي من الأوعية الدموية، يشغل ثلثي المساحة الخلفية من كرة العين ويصل حجمه عند البالغين إلى قرابة الـ 4 ميلي لتر. يتشكل من 99 بالمئة من الماء في حين تحتوي الواحد بالمئة الباقية على ألياف من مادة الكولاجين وحامض الهيالورونيك. وعندما نطلق تسمية النزيف داخل الزجاجية، فالمقصود هنا بالنزيف تجمع الدماء في بالقرب أو داخل سائل الزجاجية الشفاف والناتجة عن الأوعية الدموية التابعة للشبكية أو طبقة الأوعية الدموية أسفلها (المشيمة)، فكما أشرنا سابقاً لا تحتوي الزجاجية أية أوعية دموية ولا يمكن للدماء المتجمعة أن تكون نتيجةً لنزيف مباشر داخلها. في بعض الأحيان يمكن للنزيف الحاصل داخل القزحية أن يسبب تجمع الدماء داخل الزجاجية أيضاً.

يشاهد هذا النزيف في العادة عند المسنين في الأعمار التي تتجاوز الخمسين عاماً، إلا أنّ العين معرضة لهذا النوع من النزيف في أي فئة عمرية كانت.

علائم النزيف داخل الزجاجية

1. ضبابية في الرؤية

2. بريق وومضات ضوئية

3. ذبابات العين الطائرة

4. العمى الكامل الفوري

أسباب وعوامل النزيف داخل الزجاجية

يمكن أن ينشأ النزيف داخل الزجاجية عن عدة عوامل ومسببات من أهمها وأكثرها شيوعاً نشير إلى:

1. اعتلال الشبكية السكري التكاثري (Proliferative Diabetic Retinopathy): يعتبر اعتلال الشبكية السكري التكاثري من أكثر عوامل وأسباب نزيف الزجاجية التلقائية شيوعاً في العالم. ففي اعتلال الشبكية السكري التكاثري يتم إيجاد أوعية دموية جديدة غير طبيعية تعمل على زيادة تروية الشبكية، وبالطبع لا تمتلك الأوعية الدموية الجديدة صلابة الأوعية الدموية الطبيعية مما يسبب تمزقها وترشح الدماء داخل الزجاجية.

2. انفصال وثقوب الشبكية: يمكن لانفصال الشبكية أو تعرضها للثقب (Retinal Tear) تدمير وتخريب أحد الأوعية الدموية في أنسجتها مسببةً نزيفاً داخل سائل الزجاجية.

3. انفصال الزجاجية الخلفي (انفصال الزجاجية عن الشبكية): والشائع في سنين العمر المتوسط وبعده، ويمكن لانفصال الزجاجية عن الشبكية ولأي سبب إتلاف أو تمزق أحد أوعيتها الدموية مسببةً نزيفاً داخل سائل الزجاجية.

4. انسداد وريد الشبكية المركزي: يمكن لانسداد وريد الشبكية المركزي أو أحد فروعه التسبب بنزيف الزجاجية خاصةً عند المرضى المصابين بارتفاع معدلات ضغط الدم أو داء السكري.

5. الصدمات العينية: كضربات Shaken Baby Syndrome

تشخيص النزيف داخل الزجاجية

تعد المعاينة والكشف الطبي الدقيق لكلتي العينين إحدى أهم وسائل تشخيص النزيف داخل الزجاجية، وتساعد معاينة العين السليمة الطبيب على اكتشاف سبب وعوامل حدوث نزيف الزجاجية في العين المصابة.

1. قياس حدة الرؤية (Visual Acuity)

2. اختبار استجابة الحدقة للضوء

3. المعاينة بالاعتماد على جهاز Slit Lamp

4. معاينة قعر العين بصورة مباشرة وغير مباشرة

الإجراءات التشخيصية التحليلية

للأسف لا يوجد أي نوع من التحاليل يساهم بفعالية في تشخيص النزيف داخل الزجاجية. في حال عدم القدرة على معاينة قعر العين للنزيف الحاصل أو بسبب ضبابية القرنية أو الساد (الكتاراكت)، من الضروري الخضوع لفحص السنوجرافي (التصوير بالموجات الصوتية).

علاج النزيف داخل الزجاجية

1. ضرورة معاينة العين من قبل طبيب متخصص في الشبكية

2. تختلف تقنية ونوع علاج النزيف داخل الزجاجية على اختلاف العامل أو المسبب له. ويمكن الاعتماد على التجميد (الكرايوترابي) أو أشعة الليزر في علاج النزيف داخل الزجاجية الناتج عن انفصال أو ثقوب الشبكية. وفي حال وجود أمراض عينية أخرى من الضروري التوصية بالعلاجات المساعدة كاستلقاء المريض في حالة من الجلوس للمساعدة في استقطاب وجذب الدماء المتجمعة داخل الزجاجية.

3. باستثناء حالات نزيف الزجاجية الناتجة عن الصدمات العينية أو انفصال الشبكية، من الضروري متابعة الفحوصات الدقيقة وبشكل منظم لمدة من أسبوع واحد إلى اثنين للمساعدة في جذب مقدار من النزيف، إلا أنه قد يستغرق لعودة حدة ومعدل الرؤية إلى حالتها الطبيعية عدة أشهر من الزمن. ويمكن للمداخلات الطبية الجراحية كاستئصال الزجاجية بطريقة (Pars Plana) في حال سلامة اللطخة الصفراء، تسريع معدل تحسن حدة الرؤية عند هؤلاء المرضى.

4. تضميد كلا العينين يساعد على الحد من تحركهما وتحسين معدل الرؤية خاصةً في حال مراعاة وضعية الجلوس

5. يوجد عدد من تقنيات العلاج الجديدة كحل الخثرات الدموية (بالاعتماد على الأمواج الصوتية أو عن طريق حقن الايمونوغلوبين المضاد لـ Rh أو البلعمة بالاعتماد على الاينترلوكين 1 داخل سائل الزجاجية). وبالطبع تعد التقنيات العلاجية سابقة الذكر في مرحلة التجربة ولم يتم إثبات فعاليتها وتاثيرها بعد.

تفاقم الحالة المرضية

يعتمد تفاقم الحالة المرضية وأعراضها بالدرجة الأولى على المسبب والعامل الرئيسي في إيجاد النزيف داخل الزجاجية. ويعاني المرضى المصابون بالنزيف داخل الزجاجية إثر داء السكري أو نتيجةً للتقدم في السن وآثار الشيخوخة من احتمالية شفاء ضئيلة. وفي حال حصول النزيف داخل الزجاجية إثر انفصال في الشبكية، يساهم التشخيص والمداخلة الطبية السريعة في تحسين معدل وحدة الرؤية ومنع الحالة المرضية من التفاقم السريع، وبالطبع قد يسبب تأخير بدأ العلاج معاناة المريض من آثار النزيف وصعوبة العلاج فيما بعد.

  • ملاحظة هامة: ينشأ النزيف داخل الزجاجية دائماً عن عامل واختلال رئيسي وخطير، ومن المهم والضروري متابعة الحالة المرضية وأخذها على محمل الجد بالإضافة إلى الخضوع للفحص الدقيق والكامل والاستفادة من تقنيات العلاج المتاحة للحيلولة دون انخفاض معدل وحدة الرؤية الدائم.
  • الکتیبات اعتلال الشبكية السكري