مضاعفات ضغط الدم

مضاعفات ضغط الدم

هل أنتم مصابون بضغط الدم ؟ هل تعلمون بأنّ ارتفاع ضغط  الدم إضافة إلي مضاعفاته التي تؤدي إلي إجهاد القلب والكلي والمخ وسائر أعضاء جسم الإنسان ، سيصيب العين ؟ يتم تعريف حدوث مرض ضغط الدم بشكل ما يسمي ضغط دياستولي(الإنبساطي)يتجاوز 90  أو ضغط سيستولي(الإنقباضي)يتجاوز 140 مليمتر زئبق ويؤدي ارتفاع الضغط إلي تغييرات واسعة  ومعقدة في الآوعية الدموية داخل الجسم . شبكية العين هي العضوالوحيد من أعضاء جسم الإنسان الذي يمكن من خلالهامشاهدة الأوعية الدموية مباشرة.لذلك يمكن تشخيص أعراض زيادة ضغط الدم من خلال رؤية هذه الأوعية الموجودة داخل شبكية العين .وعلي هذا الأساس بعد فحص عيونكم ، لاتتعجبوا حينما يقول لكم طبيب العيون <يحتمل أنكم مصابون بضغط الدم>.

تصلب الشرايين تدريجياً من مسببات ارتفاع ضغط الدم ،خاصة في الشرايين المزمنة،وفي مراحله الأولي لايمكن تشخيصه . لكن مع تزايد المرض سيشتد تصلب الشرايين تدريجياً (يتم تشخيص تصلب الشرايين بمقارنة الشرايين المتصلبةمع أوردة الشبكية ) في الحالات المتقدمة  للمرض بالإضافة إلي تزايد تصلب الشرايين في بعض المناطق،من الممكن آن يؤدي إلي تقلص أو تشنجفي جدارالشريان (اسپاسم) و حدوث ظاهرة غير منتظمة  وفي المراحل الأخري يؤدي إلي نزيف بسيط داخل الشبكية ، بالإضافة إلي ذلك يمكن تسرب بعض المواد إلي داخل شرايين الشبكية ، مما يؤدي إلي ظهوربقع بيضاء علي سطح الشبكية  يمكن رؤيتها.

ارتفاع ضغط الدم في الحالات الحادة علاوة إلي الأعراض والمضاعفات السابقةيمكن حدوث تورم عند رأس العصب البصري (هذه الحالة يعني ارتفاع حاد لضغط الدم وهي حالة خطيرة جدا ً، قد تؤدي إلي سكتة  قلبية أودماغية ، لذلك يجب دخول المستشفي فورا ً).تجدرالإشارة أنه المضاعفات الناتجة من ضغط الدم لم تؤدي إلي تغييرملموس في البصر،ولكن بعد أن يتم معالجة  ضغط الدم سوف تعود هذه التغييرات إلي ما كانت عليه سابقا ً وتستعيد الشبكية حالتها الطبيعية . بالإضافة إلي التغييرات التي ذكرناها والتي لا تسبب عادة انخفاض البصر،ولكن يمكن ضغط الدم أن يهيئ الأرضية المناسبة لانسداد الشريان أو الوريد المركزي للشبكيةومتفرعاته. مما يؤدي إلي إنخفاض دائمي في البصر. علي الرغم من أن التغييرات الناجمة من ضغط الدم قد تؤثرعلي الشبكية ولكن سائر أجزاء العين لم تسلم من هذه الأعراض والمضاعفات. مثل ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ،يمكن  أن يسبب تغييرات داخل شرايين صبغات المشيمية  خاصة لدي الشباب ، طبعا ً في هذه الحالة لم يوجد تأثيراً خاصا ً علي بصر الفرد . إضافة إلي ذلك ان تزايد ضغط الدم أحيانا ً يسبب تمزق في شرايين الملتحمة الدقيقة وحدوث نزيف تحت الملتحمة  . هذا النزيف سيجذب وينتهي تلقائيا ً خلال 2 – 3 اسابيع .

الموضوع المهم هو ان ارتفاع ضغط الدم لدي المصابين بالسكري يسبب تزايد أعراض السكري داخل الشبكية (ريتينوباتي السكري)(اعتلال الشبكية) . علي هذا الأساس ، فإن قياس ضغط دم المصابين بالسكري في هذا المجال مهم جدا ً.

العلاج

لا فرق بين علاج  المصابين  بأعراض ضغط دم العيون وعلاج المصابين بضغط الدم ، فأن العلاج واحد. اذا تم العلاج بصورة صحيحة ، بالنتيجة بعدة فترة من الزمن ستزول التغييرات من داخل الشبكية  وإذا تكررت الفحوصات الطبية للعين لفترة 2 – 3 أشهرسوف تستعيد الشبكية وضعها الطبيعي . إن فحص الشبكية هي وسيلة جيدة لتشخيص زيادة ضغط الدم وثم السيطرة عليه .