شحاذ العين أو الشعيرة (Stye | Hordeolum)

الشعيرة هي من أمراض الجفن الشائعة التي يمكن أن تصيب الإنسان في جميع الأعمار. تظهر الشعيرة على شكل بثرة منتفخة مؤلمة و محمرّة على حواف أو بالقرب من حواف الجفن. هي في الحقيقة خرّاج صغير يشكل في الجفن ناتج من التهاب أوعدوى موضعية في الغدد الدهنية أو بصيلات الشعر من الجفن. من العوامل المهمة المسببة للشعيرة يمكن أن نذكر التهاب حواف الأجفان (Blepharitis) أو تماس اليد الملوثة بترشحات الأنف مع العين.

 

علامات و أعراض الشعيرة

  • ألم و إحساس بثقل في الجفن
  • كتلة حمراء اللون مؤلمة على حواف أو بالقرب من حواف الجفن
  • حرقة و حكة و دمعان
  • جروج القيح في بعض الأحيان من الكتلة
  • غباشة في الرؤية: إن الغباشة ليست من أعراض الشعيرة الإعتيادية و إنما يمكن أن تحدث نتيجة حجبها للرؤية أو ضغطها على القرنية مما يتسبب بظهور درجات من اللابؤرية (الاستجماتسم) و ذلك عندما تكون الكتلة كبيرة.

علاج الشعيرة

أغلب الشعيرات تزول تدرجياً في غضون عدة أيام من تلقاء نفسها من دون مشاكل، على استخدام الكمادات الدافئة قد يساعد في تسكين الألم و فتح رأس الدمل تلقائياً و تصريف القيح الموجود فيه. و للقيام بذلك يكفي تغطيس الكمادات النظيفة في ماء فاتر و وضعها على العين لمدة 10 إلى 15 دقيقة مع القيام بتدليك خفيف (حيث أن التدليك الخفيف أيضاً يفيد في تسكين الألم و تصريف القيح الموجود في الدمل) و ينصح بتكرار هذا العمل 3-4 مرات يومياً لحين زوال الشعيرة. يمنع عصر الشعيرة و فقئها بالقوة لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار العدوى في المنطقة القريبة و الأنسجة المحيطة أو حتى انتقال العدوى إلى داخل الدماغ. ينصح بمراجعة الطبيب في حال لم تزول الشعيرة بعد عدة أيام، حيث يمكن من خلال صرف بعض الأدوية أو عمل جراحي بسيط حل المشكلة. تتم تخلية الشعيرة جراحياً عبر السطح الخلفي للجفن (داخل الجفن) و باستخدام قطرة مخدر موضعي.

في الحالات العادية لا فائدة ترجى من استخدام المضادات الحيوية سواء الموضعية منها أو عن طريق الفم. و لكن يمكن استخدام المضادات الحيوية (الموضعية أو عن طريق الفم) في حال كان المريض طفلاً صغيراً أو كانت الشعيرة كبيرة وملتهبة بشدة، و ذلك بعد استشارة أخصائي العيون بهدف الوقاية من انتشار العدوى في كامل الجفن و الأنسجة المحيطة.

الوقاية من الشعيرة

من أجل الوقاية من الشعيرة المتكررة و نكس الشعيرة يمكن اتباع الإجراءات التالية:

تجنب لمس العينين بيد ملوثة

العناية الصحية الملائمة للأجفان: حيث أن غسيل الأجفان المنتطم بالماء الساخن أو غسلها و تدليكها بشامبو الأطفال يمكن أن يساعد في الوقاية من نكس الشعيرة.

في حال الانتكاس المتكرر للشعيرة ينبغي مراجعة أخصائي العيون، لأن بعض أمراض العين الأخرى كالتهاب حواف الأجفان (Blepharitis) أو التهاب الغدد الدهنية في الأجفان قد تسبب شعيرة متكررة. إن التشخيص و العلاج المناسب لهذه  الحالات من قبل أخصائي العيون يمكن أن يقيم انتكاسات الشعيرة المتكررة. بالإضافة إلى أنه ف بعض الأحيان يمكن لبعض الأمراض الخطيرة (كأورام الجفن) أن تظهرعلى شكل شعيرة متكررة مما يؤكد على ضرورة مراجعة أخصائي العيون في هذه الحالات.

البردة (Chalazion)

البردة هي الأخرى من الكتل التي تصيب حواف الأجفان و تشبه في بداياتها الشعيرة. للاطلاع أكثر يرجى الرجوع إلى موضوع البردة.