البردة (كيس بالجفن) (Chalazion)

البردة (Chalazion)

البردة (كيس الجفن) هو كيس أو ورم حبيبي صغير تحت الجلد يظهر على حافة الجفن أو قريب من الحافة نتيجة انسداد قنوات الغدد الدهنية في الجفن و بالتالي تجمع المواد المفرزة داخل الغدة. يمكن في البداية أن تلتهب البردة مسببة ألماً و احمراراً يشبه الشعيرة (Stye)، ولكن سرعان ما يزول الألم و الاحمرار بعد فترة و تبقى على صورة ورم موضعي في الجفن أو حوافه. إن حجم البردة غير ثابت و يمكن أن يكبر أو يصغر بالتدريج. في بعض الأحيان يمكن أن تظهر البردة على شكل ورم فقط من دون ألم أو احمرار.

لا تشكل البردة عادة معضلة عينية خطيرة و إنما تصغر و تزول من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر. على أن استعمال الكمادات الدافئة (ثلاث إلى أربع مرات في كل مرة 10 إلى 15 دقيقة) مع تدليك خفيف يمكن أن يساعد في فتح القنوات المسدودة للغدد الدهنية و بالتالي التسريع بالشفاء.

علاج البردة (Chalazion)

في حال كانت البردة صغيرة لا تعيب العين و شكلها الخارجي فلا حاجة لعلاجها و إنما تزول من تلقاء نفسها، أما في حال كانت البردة كبيرة فإنها و لسببن أساسين قد تحتاج إلى علاج:

الأول أن البردة الكبيرة تسبب تشوهاً في الجفن و قد يتذمر المريض من شكلها المزعج، بالإضافة إلى أنها قد تحتاج عدة أشهر لكي نزول من تلقاء نفسها.

و الثاني أن البردة الكبيرة خصوصاً في الجفن العلوي قد تضغط على القرنية مما يتسبب بتغيير شكل القرنية و بالتالي ظهور درجات من اللابؤرية و غباشة في الرؤية.

لعلاج هذه الحالات يجب الاستعانة بأخصائي العيون حتماً.

طريقة العلاج الأساسية تتمثل في إزالة البردة جراحياً باستخدام التخدير الموضعي، تتم العملية الجراحية على السطح الخلفي للجفن و بالتالي فإنها لا تحتاج إلى خياطة. الطريقة الثانية تشمل حقن الستيرويد داخل الكيس الدهني، ولكن هذه الطريقة نادرة و لا تُتبع إلا حين يكون عدد الأكياس كبير و حجمها صغير بحث لا تكون هنالك إمكانية لاستئصالها جراحياً، أو أن تكون البردة في مكان خاص قد يستوجب استئصالها إلحاق الأذى بالنسج المجاورة لها.

البردة المتكررة

قد يعاني بعض الأشخاص من انتكاسات متكررة للبردة. يجب في هذه الحالة مراجعة أخصائي العيون للأسباب التالية:

أولاً: في بعض الأحيان يمكن لبعض الأمراض الخطيرة كأورام الجفن الخبيثة أن تظهر على شكل بردة متكررة، لذلك يجب مراجعة أخصائي العيون لأنه الوحيد الذي يستطيع تشخيص مثل هذه الحالات.

و ثانياً: بعض أمراض العين الأخرى كالتهاب الأجفان Blepharitis)) أو التهاب غدد ميبُوميوس(meibomianitis) في الأجفان قد تسبب بردة متكررة. التواصل مع أخصائي العيون يمكن أن يقي من انتكاسات البردة في هذه الحالات.