ظفرة العين (Pteryrium)

ظفرة العين هي آفة حميدة مثلثية الشكل تنشأ من نسيج وعروق بياض العين (الملتحمة) ويمتد باتجاه سواد العين (القرنية). تبدأ الظفرة عادةً بالظهور على الملتحمة وتستمر بالنمو باتجاه القرنية. وبسبب غناها بالأوعية الدموية يتمايل لونها إلى الزهري أو الأحمر. قد تلتهب الظفرة في بعض الأحيان مسببة حرقة وحكة في العين ودمعان. كما أنها في بعض الأحيان الأخرى قد تنمو بشكل كبير لتصل إلى مركز القرنية مشكلة بذلك عائقاً أمام الرؤية، علاوة على أن الظفرة الأصغر أيضاً ربما تؤدي إلى ضبابية في الرؤية من خلال تغيير شكل القرنية وبالتالي حدوث درجات من اللابؤرية (الاستيجماتسم).

تجنب الظفرة

تلعب أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) دوراً هاماً في ظهور الظفرة لذلك يوصى باستخدام القبعات الحاجبة لأشعة الشمس والنظارات الشمسية من قبل الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المشمسة ويقضون وقتاً طويلاً تحت أشعة الشمس. كما أن الرياح الشديدة والأتربة والغبار يمكن أن تتسبب بإثارة العين وبالتالي حدوث الظفرة.

يؤدي دخول الماء للعين (أثناء غسل الوجه أو الاستحمام) عادةً إلى إثارة العين لدى الأشخاص المصابين بالظفرة مسببة حرقة واحمراراً في العين، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتجنب دخول الماء إلى العين قدر الإمكان.

علاج الظفرة

في حال كانت الظفرة صغيرة ولم تسبب حرقة أو احمراراً في العين أو تشوهاً في ظاهر العين فلا داعي لأي مداخلات علاجية.

يمكن بالاستخدام المتكرر للدمع الإصطناعي التخفيف من التهاب العين المتقطع والخفيف المسبب لحرقة واحمرار خفيف في العين. أما في حال كان الالتهاب شديداً فيمكن وبالتشاور مع طبيب العيون علاجها بقطرات الستيروئيدات أو الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات.

يمكن استئصال الظفرة جراحياً في حالات الظفرة الكبيرة التي قد تؤثر على ظاهر العين أو قد تسبب ضبابية في الرؤية نتيجة حدوث لابؤرية في العين، على أن الاستئصال البسيط للظفرة قد يتسبب في عودته للظهور، وخصوصاً في حال وجود التهاب فإن عودة الظفرة قد تصل إلى 50%. في هذه الحالات من الأفضل اتباع علاجات تكميلية مضافة إلى استئصال الظفرة كزراعة الملتحمة أو استخدام بعض الأدوية الخاصة (ميتومايسين) أثناء العملية.

في حالات الظفرة الكبيرة جداً والتي قد تصل إلى مركز القرنية قد يلزم (بالإضافة إلى المراحل سابقة الذكر) زراعة طبقات من القرنية من أجل تصحيح شكل القرنية.

يجدر التنويه إلى أن بعض أورام العين قد تظهر للوهلة الأولى على شكل ظفرة، لذلك في حال النمو السريع للظفرة أو عودتها المتكررة يجب استشارة طبيب العيون من دون أدنى تهاون.