العدسات اللاصقة

  • مقدمة

يعد الاستفادة من العدسات اللاصقة أحد الطرق الرائجة الاستخدام في تصحيح العيوب الإنكسارية. حيث يمكنكم ومن خلال الاستفادة من العدسات اللاصقة التخلص من الإزعاج الناتج عن النظارات الطبية بالإضافة إلى تجربة دقة وحدة رؤية أفضل. وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أهمية الاستخدام الصحيح للعدسات الطبية اللاصقة خاصةً على المدى الطويل لأنّ الاستخدام الخاطئ يؤدي إلى مشكلات متعددة أهمها التهابات وانتانات القرنية والتي قد تحمل في أغلب الأوقات مضاعفات وعواقب وخيمة جداً على حاسة البصر وتسبب العمى الجزئي للمرضى.

يتم تقسيم العدسات اللاصقة إلى نوعين كالتالي:

- العدسات اللينة أو (Soft Lens)

- العدسات الصلبة أو (Hard Lens)

  • تعريف العدسات اللاصقة اللينة أو (Soft Lens)

تمت صناعة العدسات اللاصقة اللينة أو كما تسمى في اللغة الانجليزية باسم (Soft Lens) من البوليمرات القابلة الثني والإنحناء، وصُممت بشكل يسمح لها بالتموضع على القرنية براحة تامة بحيث تسمح للأوكسجين بالعبور من بين جزيئاتها الدقيقة لكي لا تعاني القرنية كبقية أعضاء الجسم من انخفاض معدلات الأوكسجين في أنسجتها. تتكون العدسات اللاصقة اللينة من 25 إلى 79 بالمئة من الماء، يستطيع المرضى استخدامها والاستفادة منها بسهولة تامة، ويعتاد المرضى استخدامها بعد فترة قصيرة من الاستعمال.

  • تعريف العدسات اللاصقة الصلبة أو (Hard Lens)

تمت صناعة هذه العدسات من البوليمرات التي تسمح لجزيئات الأوكسجين بالعبور والوصول إلى سطح القرنية. وتعمل العدسات الصلبة على تغطية استجماتيزم القرنية بدرجة عالية، وتقدم للمرضى الذين يعانون من قرنيات غير منظمة مثل القرنية المخروطية، دقة وحدة رؤية أفضل بالمقارنة مع استخدام النظارات الطبية العادية.

عملت التطورات الصناعية والعلوم الطبية خلال السنوات الأخيرة على إيجاد جيل جديد من العدسات اللاصقة بأنواع مختلفة ومتعددة كالعدسات اللاصقة الشهرية، العدسات متعددة البؤر، عدسات التوريك وعدسات أشعة الـ UV. كما تم العمل على إنتاج عدسات لاصقة جديدة تعمل على تغيير شكل القرنية وتصحيح العيوب الانكسارية الخاصة بالمرضى دون الحاجة إلى المداخلة الجراحية، وتشتهر هذه العدسات باسم الأورتوكراتولوجي أو اختصاراً CRT. في العادة يتم الاستفادة من هذا النوع من العدسات طيلة فترة الليل وتعمل العدسة اللاصقة في هذه المدة على تغيير شكل القرنية مما يؤمن للمريض حدة ومعدل رؤية أفضل طيلة فترة النهار.

العدسات اللاصقة الملونة

يتم تقسيم العدسات اللاصقة الملونة إلى المجموعات التالية:

- العدسات اللاصقة الملونة الشفافة

- العدسات اللاصقة الملونة المقوية

- العدسات اللاصقة الملونة العتمة

- العدسات اللاصقة الملونة مفلترة الضوء

يمكن أن تستخدم العدسات اللاصقة الملونة من الناحية التجميلية فقط بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها لعلاج الاستيجماتيزم (اللابؤرية)، شيخوخة العين أو لإصلاح العيوب الإنكسارية.

  • العدسات اللاصقة الملونة الشفافة

يضاف إلى العدسة اللون الأزرق أو الأخضر لتسهيل رؤيتها أثناء وضع أو رفع العدسة عن القرنية وسهولة إيجادها عند تعرضها للسقوط، وتعتبر هذه العدسات شفافة للغاية ولا تؤثر على لون العيون على الإطلاق.

  • العدسات اللاصقة الملونة المقوية

عبارة عن عدسات لاصقة شفافة أكثر عتامة بالمقارنة مع العدسات الملونة الشفافة وتعمل على تقوية لون العين لمستخدميها.تناسب هذه العدسات الأشخاص أصحاب العيون فاتحة اللون والراغبين في تغميق لون أعينهم.

  • العدسات اللاصقة الملونة العتمة

يعمل هذا النوع من العدسات على تغيير لون العيون بشكل كامل، وتشمل عدداً كبيراً من الألوان المختلفة والمتنوعة التي تناسب كافة الأذواق. حرصت الشركات المصنعة لهذا النوع من العدسات إلى إنتاج عدسات لاصقة ملونة تشبه إلى حد كبير العنبية الطبيعية الملونة للعين، وتضيف الشركات في أغلب الأحيان عدداً من الخطوط والأشكال والنقاط الملونة لتتشابه مع عنبية العين الطبيعية. مركز العدسة اللاصقة شفاف بالكامل ويسمح للضوء بالعبور من خلال العدسة إلى داخل الحدقة ومن ثم الشبكية.

  • العدسات اللاصقة الملونة مفلترة الضوء

من أحدث أنواع العدسات اللاصقة المصنعة حالياً وتستخدم في بعض التخصصات الرياضية لتعمل على تكثيف طيفاً خاصاً من الأمواج الضوئية والألوان. فعلى سبيل المثال تعمل العدسات مفلترة اللون الأصفر على تشديد رؤية هذا اللون مما يسمح للرياضين برؤية كرة المضرب أو الجولف (الصفراء اللون) بسهولة أكبر.

العدسات اللاصقة طويلة الاستخدام

العدسات اللاصقة طويلة الاستخدام عبارة عن عدسات لاصقة يمكن الاستفادة منها طيلة فترة الليل وأثناء النوم حتى. صمتت أكثر العدسات اللاصقة للاستفادة النهارية ويجب إزالتها قبل الخلود إلى النوم. وتتميز العدسات اللاصقة طويلة الاستخدام بقدرتها العالية على تمرير جزيئات الأوكسجين إلى القرنية. يمكن الاستفادة من هذه العدسات لمدة 7 أيام متتالية ويتوجب التخلص منها بعد مرور 7 أيام من الاستخدام.

يوجد نوعين من العدسات والتي يمكن الاستفادة منها لمدة شهر (30 يوم) كامل. الأولى عدسات (الليل والنهار) لشركة "CIBA" والثانية عدسات (Pure Vision) لشركة "Bausch And Lomb". على أي حال، للعدسات اللاصقة المستخدمة ليلاً وأثناء النوم العديد من الأعراض العينية أهمها احتمال الانتانات والتهابات القرنية الكبير بالمقارنة مع العدسات المستخدمة في النهار، بسبب تجمع الجراثيم والميكروبات الخطرة الواصلة عن طريق الأصابع، الأجفان أو حتى محاليل حفظ العدسة، أسفل العدسة اللاصقة وتكثيرها المتسارع أثناء الليل مما يؤدي إلى رفع احتمال انتانات والتهابات القرنية. بالطبع تتمتع العدسات اللاصقة طويلة الاستخدام سواء المستخدمة لمدة 30 أو 7 أيام ولعدم حاجتها إلى المحاليل الحافظة للعدسة وقابلية استبدالها، بقدرتها على تقليل احتمالية دخول الميكروبات والجراثيم لداخل العين، ولذلك لا تعمل على رفع احتمال إصابة العين والقرنية بالالتهابات أو الانتانات. تمت صناعة وتصميم العدسات طويلة الاستخدام والمتواجدة في الأسواق حالياً من مادة الهيدروجيل السيليكوني والذي يوفر إمكانية عبور الأوكسجين بسهولة كاملة للقرنية وأجزاء العين الأمامية المغطاة بالعدسة اللاصقة.

فعلى سبيل المثال يمكن لعدسات (الليل والنهار) توصيل الأوكسجين للقرنية بمعدل 6 أضعاف قدرة العدسات اللاصقة العادية. وأشارت الإحصاءات والتحقيقات العلمية الأخيرة إلى أن التدخين أحد أهم العوامل الأساسية في ظهور أعراض الاستفادة واستخدام العدسات اللاصقة طويلة الاستخدام.

ولتخفيض احتمال الالتهابات العينية الناتجة عن الاستخدام المتواصل للعدسات اللاصقة، يمكننا الإشارة إلى تقليض مدة زمان الاستفادة من العدسات اللاصقة نهاراً وليلاً. حيث يمكن الاستفادة من العدسات أثناء القيلولات القصيرة في النهار أو عند الخلود إلى النوم أيام العطل، في حين يتوجب نزعها أثناء النوم في بقية الأيام. بالطبع وفي هذه الحالة يتوجب علينا إضافة احتمال الالتهابات والانتانات الناتجة عن استخدام محاليل الحفاظ على العدسات وأماكن حفظها.

ومن الواجب الإشارة إلى أهمية نزع العدسات اللاصقة والتواصل مع طبيب العيون المتخصص على الفور في حال تعرض مستخدمي العدسات اللاصقة إلى انخفاض معدل الرؤية، الحكة أو الاحساس بجسم غريب داخل العين.

العدسات اللاصقة ذات قابلية عبور الغازات (RGP)

تختلف العدسات اللاصقة الصلبة ذات قابلية عبور الغازات عن بقية العدسات اللاصقة الصلبة المتواجدة في الأسواق خلال القرون الماضية. في البداية تمت صناعة العدسات الصلبة من مادة الـ (PMMA) والتي تسبب الإزعاج الواضح للمرضى أثناء الاستفادة منها واستخدامها لعدم سماحها لجزيئات الأوكسجين بالعبور. دخلت العدسات اللاصقة ذات قابلية عبور الغازات الأسواق في أواسط ثمانينات القرن الماضي واحتوت في تركيبها على مادة السيليكون المرن والذي يسمح بعبور مقدار أكبر من الأوكسجين إلى القرنية بالمقارنة مع مادة الـ (PMMA) والعدسات اللاصقة اللينة.

العدسات اللاصقة ذات قابلية عبور الغازات (GP)

يؤمن هذا النوع من العدسات حدة ودقة رؤية عالية الجودة، مقاومة أكثر بما يتعلق بالرسوبات، سهلة التنظيف والتعقيم، ويمكن الاستفادة منها لمدة زمنية أطول بالمقارنة مع بقية أنواع العدسات اللاصقة. وتعد على المدى الطويل أرخص تكلفةً من العدسات اللينة. ومن الواجب التذكير بسهولة استخدام والاستفادة من العدسات اللينة بمالقارنة مع العدسات اللاصقة ذات قابلية عبور الغازات والتي تحتاج إلى مدة من الزمن للاعتياد على استخدامها.

  • التخلص من النظارة الطبية ومنظرها غير الجميل بالإضافة إلى عدم تغيير الشكل الظاهري وجمالية الوجه
  • الشعور بالحرية بمقدار أكبر أثناء ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية
  • تحسين حدة ودقة الرؤية المحيطية بالمقارنة مع النظارة الطبية
  • الحاجة إلى اتباع ومراعاة إجراءات المحافظة الصحية
  • الحاجة إلى دقة المحافظة على العدسات للحيلولة دون ضياعها
  • عدم إمكانية استخدامها من قبل المرضى المصابين بجفاف العين
  • عدم إمكانية استخدامها من قبل المرضى المصابين بدرجات عالية من الأستجماتيزم
  • ارتفاع احتمال إمكانية الاصابة بالتهابات وانتانات القرنية
  • عدم القدرة على استخدامها في بعض الأماكن، المشاغل أو الرياضات المائية
  • الحاجة إلى استبدالها باستمرار
  • عدم مقدرة البعض على تحمل واعتياد استخدام العدسات

ترتيب المراحل المتبعة في مستشفى نور الطبي التخصصي في طهران – إيران للاستفادة واستخدام العدسات اللاصقة اللينة المقدمة لكافة مراجعيها على الشكل التالي:

1. غسيل الأيدي وتعقيمها بشكل صحيح

2. إخراج العدسة اللاصقة من صندوقها وتعقيمها بالكامل

3. وضع العدسة داخل العين

4. تعقيم مكان حفظ العدسة اللاصقة وتجفيفها

5. نزع العدسة اللاصقة

كيفية غسيل الأيدي

يتوجب على مستخدمي العدسات اللاصقة غسيل أيديهم جيداً بالماء والصابون قبل وضع أو إزالة العدسة اللاصقة. ومن الأفضل أن تنتظر مدة من الزمن معرضاً يديك للهواء الطلق حتى الجفاف ويمكنكم أيضاً استخدام منديلاً نظيفاً ومعقماً وناعماً لا يحتوي على أي نتوءات لتجفيف أيديكم. يجدر بنا التذكير إلى ضرورة نعومة وخلو المنديل أو المنشفة المستخدمة في تجفيف الأيدي من النتوءات، لأن هذه النتوءات قد تتساقط خلف العدسة اللاصقة مسببةً الاحساس بالإزعاج.

إخراج العدسة اللاصقة من صندوقها وتعقيمها بالكامل

أهم مراحل الحد من الانتانات والالتهابات العينية الخطيرة، تعقيم العدسات اللاصقة جيداً قبل الاستفادة منها واستخدامها في كل مرة. تستخدم في وقتنا الحالي عدة من المحاليل المعقمة متعددة الاستعمالات، وتمتلك هذه المحاليل عدة خصائص منها التعقيم، الترطيب والتنظيف. في هذا القسم من مراحل استخدام العدسات اللاصقة، قم أولاً بخض علبة أو محفظة العدسات اللاصقة بإحكام قبل فتح غطاءها، حتى تنفصل العدسة اللاصقة عن جدار المحفظة لتسهيل إخراجها. ثم ضع العدسة اللاصقة المخصصة للعين اليمنى في كف يدك اليسرى، واسكب عليها عدة قطرات من محلول الغسيل الخاص بالعدسات اللاصقة ودلك العدسة بنعومة باستخدام رأس أحد أصابع يدك اليمنى لمدة 10 ثواني. وفي النهاية قم بسكب عدة قطرات أخرى من المحلول على العدسة لغسيلها النهائي.

  • وضع العدسة داخل العين (اليمنى)

ضع العدسة اللاصقة (اليمنى) على رأس اصبع الإشارة أو السبابة الجاف تقريباً لليد اليمنى. اسحب الجفن السفلي للعين اليمنى باستخدام الأصابع الرابع والخامس لليد اليمنى وضع العدسة اللاصقة بمنتهى البطء على قرنية العين. في البداية حرر الجفن السفلي ببطء ومن ثم قم بتحرير الجفن العلوي واغمض عينيك تكراراً بهدوء. ننصحكم أعزائي المراجعين بوضع العدسات اللاصقة داخل العين أمام المرآة في الأيام الأولى من الاستخدام لحفظ وتعلم مراحل وضع العدسة اللاصقة وإتقانها. وللحد من الأخطاء قم بفتح أغطية العدسات اللاصقة بالترتيب من اليمين وثم اليسار.

  • ملاحظة: يمكنك الاستفادة من التوصيات سابقة الذكر لوضع العدسة اللاصقة داخل العين اليسرى أيضاً.

تعقيم مكان حفظ العدسة اللاصقة وتجفيفها

أشارت التحقيقات الأخيرة إلى أنّ ما يقارب الثمانين بالمئة من عبوات حفظ العدسات اللاصقة للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة بشكل يومي، تحتوي على جراثيم وميكروبات خطرة يمكنها التسبب بانتانات والتهابات القرنية. ولذلك يجب على كافة مستخدمي العدسات اللاصقة التأكد من سلامة وتعقيم عبوات حفظ العدسات بشكل كامل. ولتحقيق ذلك وبعد وضع كلا العدسات اللاصقة على العينين يتوجب ملئ عبوة حفظ العدسات بمحلول غسيل العدسات وباستخدام أصبعة السبابة قم بمسح قاع وجدران المحفظة حتى تنفصل الجراثيم والمواد البروتينية العالقة، ومن ثم اغسل المحفظة بمحلول الغسيل واترك غطاءها مفتوحاً لمدة 30 دقيقة معرضةً للهواء الطلق، وأغلق الغطاء فيما بعد.

ننصح كافة مستخدمي العدسات اللاصقة بحفظ عبوات ومحفظات العدسات في أماكن جافة باستثناء دورة المياه أو الحمام.

ويقدم زملاءنا في مستشفى نور الطبي التخصصي في طهران – إيران التوصيات والإطلاعات اللازمة المتعلقة بكيفية حفظ العدسات اللاصقة والاستفادة منها عند تسليمها.

نزع العدسة اللاصقة (اليمنى)

لنزع العدسات اللاصقة، قم بغسيل يديك جيداً بالماء والصابون في بادئ الأمر. ثم انظر إلى الأعلى، وقم بسحب الجفن السفلي إلى الأسفل. مستخدماً رأس اصبع السبابة، اسحب العدسة اللاصقة المتموضعة على القرنية للأسفل قليلاً (على صلبية العين أو الناحية البيضاء من العين) واستخرج العدسة اللاصقة مستخدماً الإبهام والسبابة. وكما ذكرنا سابقاً، يفضل القيام بهذه الخطوات أمام المرآة في الفترة الأولى من استخدام العدسات اللاصقة وتأكد من قصر أظفاركم قبل نزع العدسات اللاصقة.

املئ محفظة العدسات اللاصقة والمجففة سابقاً بالكامل حتى النصف بمحلول الغسيل، ضع العدسات اللاصقة داخلها وأغلق الغطاء بإحكام.

  • ملاحظة: يمكن الاستفادة من كافة المحاليل المستخدمة للعدسات اللاصقة اللينة للمحافظة وغسيل العدسات الصلبة أيضاً. لا تستبدل محاليل الغسيل الخاصة بالعدسات وفقاً لرغباتك ولا تستخدم المحاليل غير المطابقة للمعايير دون استشارة طبيبك الخاص.
  • ملاحظة: يمكنك الاستفادة من التوصيات سابقة الذكر لنزع العدسة اللاصقة الخاصة بالعين اليسرى أيضاً.

مع ظهور أي نوع من الأعراض التالية، عليك مراجعة الطبيب المتخصص على الفور:

1. الاحساس بالإزعاج في العينين

2. تدميع العينين

3. افراز العينين

4. الحساسية تجاه الضوء

5. احمرار العينين

6. حكة وحرقة العين

7. ضبابية في الرؤية

8. ورم الأجفان

9. ألم في العينين

10. تناقص في حدة الرؤية

  • ملاحظة هامة: يفضل عند مراجعة طبيب العيون المتخصص أو الطوارئ، اصطحاب العدسات اللاصقة ومحفظتها لاستخدامها في أخذ العينات وزراعة البكتريا.
  • متى يجب علينا استبدال العدسات اللاصقة؟
  • هل يمكننا الاستفادة واستخدام العدسات اللاصقة طيلة فترة الحمل؟
  • هل يمكنني استخدام العدسات اللاصقة في علاج القرنية المخروطية ؟
  • ما هي علائم وأعراض الانتانات والالتهابات الناتجة عن استخدام العدسات اللاصقة ؟
  • ما هي أعراض الخلود إلى النوم دون إزالة العدسات اللاصقة ؟
  • هل يمكننا الاستفادة من العدسات اللاصقة الملونة والتجميلية المعروضة في الأسواق ومحلات التجميل؟
  • هل يمكن مشاركة الاستفادة من العدسات اللاصقة مع الحفاظ على معايير التعقيم؟
  • هل يمكن غسيل محفظات العدسات اللاصقة باستخدام الماء؟

 

 

 

  • متى يجب علينا استبدال العدسات اللاصقة؟

في حين انقضاء الوقت المحدد للاستفادة واستخدام العدسة اللاصقة، قد يعاني مستخدمها من تناقص في حدة الرؤية، تدميع العين، الألم والاحساس بوجود جسم غريب داخل العين، ورم الملتحمة واحمرار العين. وعند ظهور أي نوع من الأعراض سابقة الذكر يتوجب استبدال العدسة اللاصقة على الفور. للحصول على الإطمئنان الكافي المتعلق بمدة الاستفادة من كل عدسة لاصقة، قم باستشارة طبيبك الخاص.

  • هل يمكننا الاستفادة واستخدام العدسات اللاصقة طيلة فترة الحمل؟

توجد عدة عوامل تحد من استخدام العدسات اللاصقة طيلة فترة الحمل. أهمها التغييرات الحاصلة في ميزان الرؤية لدى السيدات الحوامل، وفي العادة تعود حالة الرؤية إلى وضعها الطبيعي بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الولادة.

  • هل يمكنني استخدام العدسات اللاصقة في علاج القرنية المخروطية؟

مع تطور الحالة المرضية للقرنية المخروطية، ازدياد حالة قصر البصر والأستجماتيزم أو اللابؤرية، لا يمكن إصلاح العيوب الإنكسارية باستخدام النظارة الطبية فقط، ويتوجب على المرضى الاستفادة من العدسات اللاصقة الصلبة لعلاج وإصلاح العيوب الإنكسارية الناتجة. قبل الإقدام على الاستفادة من العدسات اللاصقة الصلبة في علاج القرنية المخروطية يتوجب الحصول على الإستشارة الطبية اللازمة من قبل الطبيب المتخصص.

  • ما هي علائم وأعراض الانتانات والالتهابات الناتجة عن استخدام العدسات اللاصقة؟

الأعراض الشائعة عبارة عن: ضبابية الرؤية، الألم، إفرازات، ورم، حكة وحرقة العين بالإضافة إلى الحساسية من الضوء. مع ظهور أحد الأعراض سابقة الذكر قم بنزع العدسات اللاصقة بهدوء كامل وامتنع عن استخدام أي نوع عدسة داخل العين. ضع عدساتك اللاصقة داخل المحفظة الخاصة بها وراجع الطبيب المتخصص على الفور.

  • ما هي أعراض الخلود إلى النوم دون إزالة العدسات اللاصقة؟

يؤدي استخدام العدسات اللاصقة أثناء الخلود إلى النوم إلى ازدياد خطر الانتانات والالتهابات العينية بمعدل 10 أضعاف. ويمكنك فقط وبعد استشارة الطبيب المعالج وبحسب نوع العدسات اللاصقة الاستفادة منها أثناء النوم.

  • هل يمكننا الاستفادة من العدسات اللاصقة الملونة والتجميلية المعروضة في الأسواق ومحلات التجميل؟

يتوجب قبل استخدام والاستفادة من أي نوع من العدسات اللاصقة استشارة الطبيب المختص أو الأوبتومتري ولذلك لا يمكن استخدام العدسات اللاصقة المعروضة في محلات التجميل لعدم التأكد من مراعاتها المعايير العالمية.

  • هل يمكن مشاركة الاستفادة من العدسات اللاصقة مع الحفاظ على معايير التعقيم؟

تعتبر العدسات اللاصقة على اختلاف أنواعها واستخدماتها شخصية بالكامل، وقد يسبب مشاركة استخدامها الانتانات والالتهابات العينية الخطيرة بالإضافة إلى العديد من المشكلات الأخرى كتعقيد مرحلة العلاج، ارتفاع ثمنه وحيلولة الشفاء.

  • هل يمكن غسيل محفظات العدسات اللاصقة باستخدام الماء؟

لا ننصح بالاستفادة من الماء في غسيل وتعقيم العدسات اللاصقة وعبواتها الخاصة، لاحتواء الماء على العديد من الأملاح المعدنية، البكتيريا وأنواع مختلفة من الفطريات مما يسبب التعرض للالتهابات والانتانات العينية.