متلازمة الرؤية الكمبيوترية CVS: Computer Vision Syndrome

ما هي متلازمة الرؤية الكمبيوترية (CVS (Computer Vision Syndrome؟

للجلوس الطويل أمام الحاسب مخاطر على الجسم عامة وعلى العين خاصة ويتحدث الأطباء مؤخراً عن ما يعرف بـ Computer Vision Syndrome أو متلازمة الرؤية الناتجة عن استخدام الحاسب. ويعرفها البعض بأنها اجهاد العينين الناتج عن الاستخدام المطوَّل للحاسب وتقريباً يصاب بها 3 من 4 أشخاص يعملون أمام الحاسب لأوقات طويلة.

أعراض CVS

تتلخص أعراض هذه المتلازمة على الشكل التالي: مشاكل متعلقة بالرؤية مثل الزغللة وبطء تركز الرؤية ورؤية ما يشبه الغمامة على الأشياء. حيث أنه تزداد نسبة الرمش بنسبة 1 إلي 5 أضعاف عند الجلوس أمام الحاسب، مشاكل في العين نفسها كالاحمرار والأكلان والجفاف أوزيادة الدموع والحساسية تجاه الضوء والحرقان و مشاكل عامة كالصداع وألمالرقبة والأرق والإرهاق. تكمن الخطورة في المضاعفات حيث يمكن أن ينتج عنها مايعرف بمتلازمة العين الجافة التي تقود إلى العديد من أمراض العين الخطرة والتيقد تسبب العمى.

هناك 10 تعليمات للتقليل من أعراض CVS

1. حاول الرمش بشكل إرادي. هذا الأمر يسبب بقاء العين رطبة ويحفظها من الجفاف. إذا كانت لديكم مشاكل حادة أخري تستطيعون الإستفادة من قطرات الدموع الصناعية.

2. ضعوا مركز الشاشة ما بين 10 إلى 20 سانتي متر أسفل أعينكم. هذا الوضع يجعل قسما أقل من العين يتعرض لإشعاعات الشاشة بالإضافة إلي جعل الجفون بشكل أسفل وأيضاً يقلل من تعب الرقبة والأكتاف. كما يجب تنظيم الشاشة والكرسي في إرتفاع مناسب بالنسبة لمكتب العمل حتي يصبح الساعد موازي لمستوي الأرض عند العمل على لوحة المفاتيح أو الـ keyboard

3. ضعوا شاشتكم بوضع لا تتعرض فيه لأشعة الشمس. عند العمل بالكمبيوتر، حاولوا أن تغلقوا الستائر و قللوا نور الغرفة إلى النصف. إذا كنتم تستعملون ضوء للقراءة، لا تسلطوه مباشراً على الشاشة. أيضاً تستطيعون الاستفادة من فيلتر للشاشة. وجود النور على صفحة الشاشة تسبب تعب العين وإرهاقها ونلاحظ هذه المسألة بوضوح عندما تكون صفحة الشاشة معتمة.

4. خصصوا وقت إستراحة لأعينكم. حاولوا أن تتبعدوا عن الشاشة كل 5 إلى 10 دقائق وأن تنظروا إلي شيء بعيد لمدة 5 إلى 10 ثواني. هذا العمل يؤدي إلي إستراحة عضلات العين و أيضاً يعمل على الرمش أكثر وبذلك تبقي العين رطبة.

5. إذا كنتم مضطرون إلي النظر إلى الشاشة تارة وإلى ورقة مكتوبة أو مطبوعة تارة أخري (خاصة للطابعين)، من الممكن أن تتعب أعينكم للتطبيق ما بين الشاشة و الورقة. لذلك يجب وضع الورقة قريبا من الشاشة و تستطيعون الإستفادة من copyholder لأداء هذا الأمر.

6. يجب ان تكون الشاشة بعيدة عن العين بمسافة 50 إلى 60 سانتي متر.

7. نظموا نور و دقة الشاشة. يجب أن يكون نور الشاشة متطابقاً مع نور المحيط. من إحدى طرق تنظيم النور أن تنظروا إلي صفحة بيضاء في الكمبيوتر. إذا كان اللون الأبيض كأنه منبع للضوء فهذا يعني أن نور الشاشة زائد ويجب التقليل منه. و إذا كانت الصفحة بلون رمادي فهذا يعني أنه عليكم زيادة النور. بشكل عام يجب أن يكون نور الشاشة مريح للعينين.

8. نظموا المشخصات الأخري للشاشة. جودة وضوح التصاوير علي الشاشة تعتمد على ثلاثة عوامل Resolution ، Refresh Rate ، و DotePitch .Refresh Rate يدل على التواترات الجديدة للتصاوير على الشاشة. التواترات المنخفضة تتعب العين وتسبب في عدم ثبات التصاوير. أفضل Refresh Rate هو تقريباً 70 هرتز. Resolution أو وضوح التصاوير يعتمد على Refresh Rate و يعتمد أيضاً على Pixels وكلما زادت نسبتهم ازدادت نسبة وضوح التصاوير. في بعض الأوقات، إذا كان الـ Resolution مرتفعاً، يكون الـ Refresh Rate منخفضاً، لذلك يجب تنظيم هذين العنصرين بشكل جيد.

يؤثر Dot Pitch على حدة وضوح التصاوير و كلما أقل Dot Pitch تزداد حدة الوضوح. معظم الشاشات Dot Pitch ما بين 0.25 إلى 0.28. ويعد 0.28 رقم مناسب. من الممكن تنظيم Refresh Rate أو Resolution من Display Properties أما Dot Pitch فليس من الممكن.

9. إذا كنتم تواجهون مشاكل على الرغم من رعاية هذه التوصيات، تستطيعون الإستفادة من نظارات خاصة للنظر المتوسط. الشاشة توضع عادة في مكان يعد للنظر المتوسط و هذا يسبب مشاكل بعض الأوقات في النظر القريب و البعيد لذلك من الأفضل مراجعة طبيب العيون حول ذلك.

10. عندما تجلسون أمام الكمبيوتر، حاولوا ان تكون رقابكم و ظهوركم جالسة لأن إنحنائهما لوقت طويل يسبب أوجاع أخرى. إذا كان الكرسي قابل للتنظيم، حاولوا أن تكون ملتصقة بظهركم. أيضاً حاولوا تنظيم إرتفاع الكرسي بشكل تكون فيه أرجلكم ملاصقة للأرض و ركبتكم بزاوية 90 درجة. كما يجب أن تكون الـKeyboard والـ Mouse أسفل من أكواعكم وقريبة من أيديكم.

وفي النهاية إذا ما كنتم تعانون من مشاكل بصرية بسبب النظر إلي الكمبيوتر، من الأفضل مراجعة طبيب عيون.