قياس طول المحور الأمامي الخلفي لكرة العين

يعمل الأطباء في مستشفى نور التخصصي في طب العيون الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية ومن خلال الاعتماد على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية التشخيصية المستخدمة عالمياً بتقييم وقياس طول المحور الأمامي الخلفي لكرة العين. ونود في هذا القسم تعريفكم بهذه التقنيات باختصار.

1. A – Scan / B – Scan:

تستخدم تقنية A – Scan في قياس طول المحور الأمامي الخلفي لكرة العين بالإضافة إلى مقدرتها على تحديد درجة العدسة اللازم زراعتها داخل العين قبل القيام بعملية الساد (الكاتاراكت).

تستخدم تقنية B – Scan في تشخيص أماكن انفصال الشبكية والسائل الزجاجي أو عند تواجد جسم غريب داخل العين بالإضافة إلى معاينة وفحص أبعاد المجال البصري. وتعد هذه التقنية الطريقة المثالية في معاينة أجزاء العين الخلفية عند تواجد ضبابية داخل العين (مثل الساد أو ورم القرنية) تمنع المعاينة العينية التقليدية عن طريق جهاز تنظير قاع العين. تعتمد هذه التقنية على الأمواج فوق الصوتية ويمكن وضع مسبار جهاز الأمواج الصوتية (السونوجرافي) بعد الاستفادة من القطرات العينية المخدرة مباشرةً على العين أو على الأجفان.

2. IOL Master:

تقنية متطورة جداً يمكنها وخلال مدة زمنية لا تتجاوز الدقيقة الواحدة دون الحاجة إلى ملامسة سطح العين، قياس المحور الأمامي الخلفي لكرة العين وميزان انحناء القرنية أيضاً. وبالاستفادة من هذه التقنية تنتفي إحتمالية ظهور الأعراض والأخطار المتعلقة بملامسة سطح العين (كالالتهابات والإنتانات) بالإضافة إلى عدم الحاجة لاستخدام قطرات التخدير الموضعي.

3. Biometric (البيومترية):

تستخدم هذه الطريقة لحساب وتعيين درجة العدسة داخل العين والمراد زراعتها في عمليات الساد الجراحية. هذه التقنية عبارة عن طريقة يدوية لحساب درجة العدسة اللازمة.